-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف نجعل الطفل يتكلم بهذه الخطوات الفعالة/بحرفين واصوات الحيوانات


ساعدي طفلك على النطق والكلام بهذه الخطوات الفعالة/بحرفين واصوات الحيوانات


كيف نجعل الطفل يتكلم  بهذه الخطوات الفعالة/بحرفين واصوات الحيوانات

هنالك بعض الأطفال تتطور لغتهم سريعاً,ويبدأ في الكلام مبكراً, بينما هنالك اطفال اخرون يتأخرون في النطق والكلام,والسبب يرجع لعدة عوامل, منها عدم التحدث اليه بصوت مسموع وواضح,وعدم توفير البيئة الجيدة له,حيث ان الشعور بالحب والراحة بين عائلة الطفل من اهم الوسائل التي تساهم في تطور  لغة الطفل.

في هذا المقال سوف اتحدث عن طرق ووسائل فعالة لو استخدمتيها مع طفلك سوف تلاحظين فرق كبير في تطور لغته,

ألعاب تساعد الطفل على النطق


أولاً  /  لغة الأصوات


أطلبي من طفلك إخراج أصوات بسيطة, مثل اصوات الحيوانات,او صوت سيارة او طيارة,دعيه يلاحظ خروج الهواء من الفم عند نطق الكلمات ,بالإظافة الى حركة الشفاه,فإخراج الاصوات المكونه من حرفين او ثلاثه,تشجع الطفل على الكلام,بمجرد ان يرى انه قادر على اخراجها من فمه نظراً لبساطتها, مما يشعره بالثقة بنفسه.

ثانياً  /  لغة الإشارات


شجعي طفلك على عمل بعض الحركات التي تشير الى اشياء , حركة النفي باليد , أو هز الرأس بالرفض او القبول, التلويح باليد للوداع, فإستعمال الإشارات تساعد الطفل على التواصل والتعبير.

ثالثاً  /  لغة الإستجابة


شجعي طفلك على الإستجابة لإسمه عند مناداته , بإمكانك في البداية  ان تنادي والده او اخوه, واطلبي منهم الاستجابه لإسمهم امام الطفل بحركة او اصدار بعض الأصوات ,كرري هذا الفعل عدت مرات يومياً.

رابعاً  /  لغة التعليمات


حاولي تعليم طفلك للإستجابة لبعض التعليمات, احضري البوم صور لإفراد العائلة ,واسألي الطفل عن اصحاب الصور,أو احضري بعض الكتيبات التعليمية التي يتواجد فيه صور الحيوانات والفواكه والخضروات وغيرها, وقومي بتعريف طفلك عنها بإحضار الصورة والحقيقة,مثلاً طماطم في الصورة ,وطماطم على الواقع,وكرري اسمها بصوت واضح ومسموع.

خامساً  /  لغة التقليد


حاولي تقليد بعض الأفعال التي يقوم بها الطفل يومياً ,وإمكانك إستعمال الألعاب في تقليد الحركات اليومية,مثل : الأكل,أو النوم, أو تنظيف الأسنان, ويمكن التظاهر بإطعام الالعاب,وهنا يجب عليك التعريف للطفل عن الأعمال التي تقومي بها,واطلبي منه فعلها.

هذه اللغات يجب أن تقومي بتدريب طفلك اياها يومياً,وتضعيها في روتين يومه,وسوف اخبرك الان على تعليمات عليك انت بتطبيقها حتى تكون هذه اللغات فعالة مع الطفل,

كيف نجعل الطفل يتكلم


تشجيع الطفل على التحدث


مثل تكوين الجمل المركبة من الكلمات التي يستخدمها بكثرة بصورة بسيطة وغير معقدة,حيث سيشعر بالفرح لانك تستخدمي الكلمات التي يعرفها,ويشعر عندها انه يفهمك,وهذا يعتبر بمثابة تحفيز له لينطلق بإستعمال لغته.

 إبطاء وتيرة التحدث


تحدثي مع طفلك ببطئ,ثم توقفي قليلاً,وتابعي الحديث مرة أخرى, هذه الطريقة تساعد الطفل في التقليل من مستوى التشتت لديه,ويعطي له الوقت لتنظيم افكاره,وصياغة اللغة بشكل جيد.

وهنا نصائح يجب ان تستعيني بها ايضاً في سبيل مساعدة طفلك على التحدث


 ✔ حاولي لفت  انتباه طفلك اثناء التحدث اليه,حتى يفم ان الكلام موجه اليه,ويطبق ذلك من خلال ذكر اسمه قبل ان توجهي الكلام.

✔ تنزهي مع طفلك يومياً ولو لنصف ساعة,وقومي بالإشارة الى الأشياء التي يشاهدها,وتحدثي عنها.

✔ إستمعي الى طفلك جيداً,وكرري امامه ما يقول من كلمات, وصححي ما يقوله في حال لم ينطقها بصورة صحيحة, لكن لا تخبرية انه يتكلم بشكل خاطئ, مثلاً: طفلك يخبرك أنه يريد الألز . قولي اهاه الأرز ,نعم الأرز ,حالاً سوف احضر الأرز .

✔ حاولي توجيه الكلام لطفلك بعيداً عن الضوضاء,كإيقاف تشغيل التلفاز او الراديو.

✔ ركزي على الكلمات الرئيسية عند التحدث مع طفلك,فيسهل عليه فهم ماهو مهم في حديثك.

✔ لا تقاطعي طفلك , واعطيه كامل الوقت للتعبير عن ما يريد التحدث اليه,وانتظري قليلاً قبل تلقي الإجابة منه.

متى يبدأ الطفل بالكلام


الدراسات تشير ان الطفل في عمر السنة ونصف السنة,يجب ان يكون لديه خمسون كلمة ينطقها,وليس من الضروري أن تكو ن الكلمة واضحة,فمثلاً عندما يقول "با" ل بابا فهذه كلمة ينادي بها بابا ,وهنالك اطفال لا ينطقون بخمسين كلمة الا في عمر السنتين,وهذه الكلمات تكون مبسطة,وتصبح الخمسون كلمه اوضح بعد عدة أشهر,وفي المقابل,هنالك اطفال يبدأون الكلام في عمر السنة ونصف السنة,ومن ثم تتراجع عندهم ملكة الكلام,وهذا مؤشر لمشكلة غير مرتبطة بالسمع لانه تكلم,وإنما مشكلة في التواصل.

أنا وطفلي

  


هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع