-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف احافظ على شعر طفلي ناعم /روتين متكامل للعناية بشعر طفلك


كيف تمنحين طفلك شعراً صحياً وناعماً/روتين متكامل للعناية بشعر طفلك

كيف احافظ على شعر طفلي ناعم /روتين متكامل للعناية بشعر طفلك

تقول أحد الأمهات أنها رزقت بطفلة شعرها جميل,وبعد عدة أشهر قامت بقص شعرها,وفوجئت بعدها بشعر مختلف تماماً,أيضاً سمعت ممن حولي من بعض الامهات أن ذلك ردة فعل طبيعي نتيجة حلاقة او قص الشعر,لكنني إكتشف انها خرافه ولا صحة لها اساساً.
كيف تعتني بشعر طفلك خصوصاً إن كانت بنت ,علينا اولاً أن نفهم بعض الحقائق ,وبعدها نتعرف سوياً على روتين كامل ونصائح للعناية بشعر الأطفال للحصول على شعر طويل وناعم.

روتين للعناية بشعر طفلك الصغير

  •   للعناية بشعر طفلك ربما لا تحتاجين سوى غسله بالشامبو المخصص للإطفال , فغسيل الشعر مفيد جداً, ولكن يفضل إستخدام الشامبو الذي يحتوي على بلسم مرطب يعني 2*1, بديل إستخدام الشامبو بمفرده كي لا يسبب هيشان للشعر ,لإن شعر الطفل لازال قليل وناعم ,وإذا تعرض شعره في البداية للهيشان سوف يستمر معه لا قدر الله.
  •  والطريقة الصحيحة لتغسيل شعر طفلك,هو تدليك شعر الطفل بلطف ونعومه,بدون إستخدام المشط اثناء الاستحمام ,ولا حظي أن تكون  مياة الإستحمام فاترة وليست ساخنة, لإن المياة الساخنة تضعف شعر الطفل وتسبب له الجفاف.
  • إستخدمي الشامبو الذي يحتوي على البلسم كل يومين مرة واحدة فقط.
  •  قومي بتمشيط شعر طفلك قبل الإستحمام, فهذا يسهل لك التمشيط بعد  أن يجف شعره,ويمنع تساقطه وتقطيعه أثناء التمشيط.
  •  إستخدمي مشط ذو أسنان واسعة, ولا تنسي الأ يتم تمشيط شعر طفلك وهو مبلل , لكن يتم تجفيفه اولاً ثم يمشط من الأطراف,ثم نعلو إلى أن نصل إلى فروة الرأس , وإياك تسريح شعر طفلتك تسريحات صعبة التي تؤدي إلى شد الشعر لفترة طويلة,فقد تسبب تساقط أو فقدان الشعر ,فشعر الأطفال أكثر حساسية , للك تجنبي التلاعب الزائد بالشعر, وقومي بعمل التسريحات البسيطة.
  •  يحبذ أن لا تستخدمي مجفف الشعر, حيث أن الحرارة العالية تتلف شعر الطفل وتسبب لفروت الرأس الجفاف.
  • قومي بقص الشعر الزائد حسب الطول الذي تريديه بشكل دائم, قص الشعر مفيد جداً,حيث يزيل الشعر الميت والشعر المقصف ,ويحافظ على الغذاء للشعر الحي,لكي يبدو شعر طفلك صحي وحيوي أكثر.
  •  إذا كنت في جو رطب أو ممطر, يمكن أن تستخدمي كريم لشعر طفلك ,حتى تحافظي عليه.
  •  حافظي على غذاء طفلك ,الغذاء المفيد والصحي,وأضيفي قطعة صغيرة من الجزر يومياً لوجبة الغداء.
  •  إياك وإستخدام الزيوت قبل عمر عام من الطفل, وبعد عمر عام لا تستخدمي الزيوت والكريمات الصناعية,لكي لا تتلف مسامات شعر الطفل.

تساقط شعر الطفل

معظم الأطفال وليس كلهم يحدث عندهم تساقط شعر نسبي ويختلف موعده من طفل لآخر,فبعض الأطفال يتساقط شعره بعد الولادة مباشرةً,والبعض الأخر بعد عدة أسابيع أو أشهر,ولكن لا تقلقي سوف يعود نمو شعره بعد وقت قصير من ولادته,والكثير منهم ينمو خلال 9 أو 12 شهراً,وبعضهم يقضي عيد ميلاده الأول بدون شعر..فلا تقلقي ايضاً.

لكن لابد أن تكون فروة رأس الطفل صحية ولينة بدون إحمرار وقشور,حتى ينمو الشعر بشكل قوي ومنظم, لكن إذا استمر عدم نمو الشعر حتى عمر عامين ..فعليك بمراجعة الطبيب.

وجود قشور على فروة رأس الطفل

غالباً ماتظهر بعد أسابيع من ولادة الطفل ,والبعض الأخر بعد عدة أشهر,وهي قشرة خفيفة,ويساعد على تكوينها طاقية الرأس التي نضعها على رأس الطفل,,لانها تسبب جفاف للفروة وتتكون القشرة بعدها,وعلاجها عن طريق وضع زيت الزيتون على منطقة القشرة ثم ندعه ربع ساعة الى نصف ساعة,بعدها يستحم الطفل وعندما يخرج من الإستحمام نستخدم مشط طويل وندلك فروة الرأس بشكل لطيف وخفيف ,ويتم ذلك مرة كل يومين حتى تنتهي,لكن إذا تكونت القشرة مرة أخرى,فعليك بإستشارة الطبيب فقد تكون اكزيما أو صدفية,وأنت لا تستطيعين تشخصيها.

 تغير لون شعر طفلك وملمسه

هذا أمر طبيعي جداً... فلا داعي للقلق,وكما ذكرنا توجد خرافة منتشرة بيننا أن قص الشعر أو حلاقته تعمل على تغييره,لكن في الحقيقة هو أن الشعر الأصلي للطفل ظهر,ولو جعلنا الشعر الذي خلق به الطفل هو الشعر الأصلي لكان شعره ضعيف جداً ووبري عندما يكبر ,ولتسبب ذلك في الصلع المبكر ,فالعامل الوراثي يلعب دور كبير وأساسي في تحديد لون وملمس شعر الطفل,وشعر طفلك بعد الحلاقة يصبح أقسى نتيجة لإنه أرق ووزنه أقل من شعر البالغ,ويصبح سميكاً بعد القص ولونه يمكن أن يكون أغمق بعد السنتين أو الثلاثة الأولى من عمره.

وجود بقع صلع على شعر الطفل

غالباً تكون في الجزء الخلفي من رأس الطفل,وهي بسبب نوم الطفل على ظهر,ويمكن للأم هنا أن تجعل الطفل ينام مرة على جانبه الأيسر,ومرة على جانبه الأيمن ومرة على ظهره.

وفي الأخير يجب أن نطبق جميع النصائح للحصول على شعر حيوي وصحي لأطفالنا,ولكن لا نبالغ في الإهتمام لكي لا يحدث عكس ما توقعناه.

أنا وطفلي

هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع