-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أنشطة الأطفال الترفيهية لتطوير حواسهم ونموهم الاجتماعي/منهج منتسوري6

أنشطة الأطفال الترفيهية لتطوير حواسهم ونموهم الاجتماعي/منهج منتسوري6

أنشطة الأطفال الترفيهية لتطوير حواسهم ونموهم الاجتماعي/منهج منتسوري6

طفلك يحب المطبخ؟

رغبة الأطفال في الأنشطة تبدأ من مرحلة الولادة وتصل لأعلى حد في عمر خمس سنوات, فطفلك بطبيعته فضولي ويحب إستخدام حواسه ليتعلم عن العالم من حوله  وهذه المرحلة يتميز فيها طفلك انه ينجذب ويُفتن للتجارب الحسية التي يختبرها سواً  رائحة او صوت او وزن او طعم او ملمس, او حتى منظر يشوفه ,لذلك طفلك في هذه المرحلة يحب دخول المطبخ,اليس كذلك؟ ,لإن المطبخ ممتلئ بتجارب حسية يستطيع من خلالها طفلك ان يختبرها .



من انشطة الأطفال ان طفلك يلمس مثلاً جميع الملاعق بأنواعها وأشكالها , ويحاول يتحسسها ويجربها بيديه هو في الحقيقة يمارس واحدة من التمارين التي تطور الإدراك عن طريق حاسة اللمس,والطفل الذي يلعب بالطناجر ويحاول يوفق الغطاء على الطناجر المناسبة لمقاسها او يحاول ترتيب الطناجر بداخل بعض, في الحقيقة هو يمارس بعض من التمارين الحسية التي تنمي قدرته على الملاحظة والإدراك لإبعاد الأجسام عن طريق حاسة البصر,والطفل الذي يكتشف من ضمن انشطة الأطفال ان كيس الأرز ثقيل بالنسبة له مقارنة بكيس الملح الصغير هو عمل نوع من التمارين التي تنمي قدرته على إدراك الأوزان .

وبالصدفة يمسك بقطعة ثلج ومرة اخرى يمسك بكوب فيه شيء ساخن هو قام بتمرين ينمي إدراكه في اختلاف درجات الحرارة,فتخيلي عزيزتي الأم ان كل يوم تمنعي طفلك من هذه الإكتشافات ,وطفلك يعاند ويحاول ان يعملها مرة اخرى, نحن في الحقيقة نمنعه ان يحاول ويعلم نفسه ويستكشف وغالباً يكون بنوايا حسنة منا نحن الأمهات والآباء.

لذلك ماريا منتسوري ابتكرت في منهجها التعليمي ادوات تعليمية,تستلزم من الطفل ان يستخدم حواسه الخمس وسوف اذكرها في مقالات قادمة ,وتتخزن هذه التجارب بسهولة في مخه ,وتبقى هي الأساس التي يبني طفلك عليها فيما بعد تفكيره المنطقي طول حياته.

مهمتك  لتطوير حواس طفلك

مهتك ان تلاحظي طفلك وتوفري له الأدوات والأنشطة الحسية, وان تعلميه كيف يتعامل معها وتمنحيه الفرصة ليشتغل بها بمفرده, وايضا تربطي طفلك بالطبيعة مثلاً, لو عنده اي حيوان فإنه يراقبه يومياً وهذا يطور مفهومه عن العالم.


اهمية خلق حياة اجتماعية لطفلك

في بداية حياة طفلك تكلمنا انه يحتاج ان يكون مع نفس الأشخاص لكي يألفهم ويتعرف على علاقتهم به,مثل الام والاب والاخوة ,ومن سن سنتين تقريباً تلاحظي ان طفلك يحب تقليد التصرفات المهذبة وأساليب التعامل اللائق التي يلاحظها من حوله, وبهذا يكتشف هذه السلوكيات وتضل معه طول حياته, ومن سن سنتين ايضاً تلاحظي ان طفلك يهتم بمشاهدة اطفال اخرين في نفس عمره.

وحين وصوله الى سن ثلاث سنوات يبدأ يفهم انه يلعب في مجموعة او مع مجموعة من الأطفال,لذلك لا بد ان توفري له بيئة آمنة ومشجعة تلائم احتياجاته النفسية والعاطفية ,وتوفري له فرص مع اطفال اخرين يتعامل معهم ويمارس معهم انشطة أطفال ترفيهية,ويتعلم معهم المشاركة لان هذا يؤهله للنضج العاطفي ,فإذا لم توفري له هذه الاشياء بهذا العمر سوف يفقد طفلك ثقته بنفسه اجتماعياً  ولا يكون مرتاح عندما يتواجد بين اُناس ثانيين.

وعندما يخطئ طفلك مع الاطفال الاخرين, مثلاً يضربهم او ياخذ عليهم اغراضهم, ابتعدي تماماً عن توبيخه وتعنيفه,لإن التصرف مع طفلك بعنف امام الأطفال الأخرين يؤخر النمو الإجتماعي مع طفلك فحاولي معالجة الموقف بهدوء وحكمة.

 احتياجات طفلك لتطوير نموه الإجتماعي 

  • توفير قدوة حسنة
  • توفير فرص للتفاعل مع الاخرين
  • التصرف بحكمة عندما يخطئ طفلك

انا وطفلي
هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع