-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

جدول روتين يومي للاطفال يعلمهم النظام


جدول روتين يومي للاطفال يعلمهم النظام

جدول روتين يومي للاطفال يعلمهم النظام

إعداد روتين يومي للاطفال هو جزء مهم لتخطيط نمو طفلك نمواً سليماً, ولكن يتعين عليك لوضع روتين يومي لطفلك ان تأخذي العديد من الجوانب المهمة التي سوف اذكرها لك في هذا المقال,بداية من وقت التغذية الى وقت النشاط حتى الى وقت القيلولة لطفلك, وضعي في حسبانك ان هذا الروتين اليومي لطفلك سوف يأثر كثيراً في كل شيء ,بدءًا من أنماط نومه ووصولاً إلى سلوكه, إليك في هذا المقال روتين يومي لطفلك ومعه كثير من النصائح من شأنها أن تفيدك كثيراً.


جدول روتين يومي للأطفال



  • من 7-6 صباحاً : موعد استيقاظ طفلك ,إحتضنيه في السرير لبضع دقائق واللعبي وتكلمي معه, وقومي بتغيير ملابسه.
  • 7-8 صباحاً: موعد فطور طفلك ,فإذا كان طفلك لازال يرضع فهذا وقت مناسب لرضعته,واذا كان يأكل فهذا ايضاً أنسب وقت لموعد فطوره, حيث ان الفطور المبكر يحسن من عملية التمثيل الغذائي للطفل فيفتح شهيته للاكل طوال اليوم.
  • 8-9 صباحاً : اذهبي مع طفلك الى غرفة المعيشة, واتركيه على الأرض يلعب وقومي بتنظيفها,حيث ان لعب وحركة طفلك على الأرض تساعد دماغه ان يكون الوصلات الدماغية المسؤلة عن ذكاء الطفل وتقدمه وتطوره فيما بعد.
  • 9-10 صباحاً : حان وقت الرضعة الثانية لطفلك سواً كان يأكل ام لا, بعد ان يأخذ رضعته قومي بدغدغة أصابع طفلك ولاعبيه لبضع دقائق ,ثم بعدها يحين وقت إستحمام طفلك بماء فاتر وتهيئأته الى موعد القيلولة.
  • 10-12 صباحاً : اذا كان طفلك اكبر من ستة اشهر فيبدو انه سوف ينام قرابة الساعتين, اما اذا كان اصغر فمن المحتمل ان يكون نومه متقطع ولا ينام اكثر من ساعة, اثناء نوم طفلك ,دعي ضوء النهار مواري للغرفة حتى يتعلم انه نائم في النهار, واثناء نومه بإمكانك ان تأخذي قسطاً من الراحة, او ان تنجزي شغلك.
  • 12-1ظهراً: سوف يحين موعد الرضعة للطفلك, ارضعيه بحب وانظري بعمق الى عينيه فهذا من افضل الأنشطة التي تقوي الوجدان لدى طفلك , واذا شبع قومي الى المطبخ واتركيه على الأرض يلعب ويتحرك, اطبخي وجبة الغداء لطفلك وللأسرة, واتركيها تنضج على مستوى هادئ من النار واذهبي الى طفلك ومارسي معه بعض الأنشطة التي تقوي البصر او الحركة او اللمس او اي نشاط منتسوري, بإمكانك الإستفادة من مقالاتي في منهج منتسوري الموجودة في موقعي الالكتروني هذا.
  • 1-3 ظهراً: اذا كان طفلك يأكل فقد حان موعد أكله ويفضل بعد الرضعة بساعة او ساعة ونصف بالكثير, يفضل ايضاً ان تكون وجبة طفلك قبل موعد الغداء للأسرة,وبعد ان يتناول طفلك وجبة الغداء يمكنك انت وافراد الأسرة تناول وجبة الغداء الخاصة بكم.
  • 3-4 عصراً :تجريب جلسة إرضاع اخرى ,ومن ثم موعد القيلولة الأخرى لطفلك, وبعد أن يستيقظ قومي بعمل نزهه قصيرة بعربة الأطفال أو على الحمالة,  يمكنك الذهاب الى اي حديقة بجوار المنزل فالهواء النقي مفيد جداً لطفلك, ويمكن ايضاً ان يساعدك في منح راحة البال واستعادة نشاطك لتكملي اليوم براحة.
  • 5-8 مساءً: حان موعد قضاء الوقت مع جميع افراد الأسرة وتحديداً مع الأب, قراءة الورد اليومي لإذكار المساء والقرآن, وصلاة المغرب والعشاء وتناول وجبة العشاء,  من الأهمية القصوى أن يقضي أب وأم  مع بعض وقتًا مع الطفل منذ صغره. تأكدي من أن يقضي الأب وقتًا مع طفلك، حيث يمنحك هذا استراحة وفرصة للاهتمام باحتياجاتك ومتطلباتك، ويتيح للطفل أن ينعم بتأثير أمومي وأبوي معا. وإذا كنت أرملة أو مطلقة، فاحرصي على حضور خال الطفل أو جدّه.
  • 9 مساءاً : تهيئة الطفل للنوم بجلسة رضاعة وتغيير الحفاظ وغسل يديه ووجهه, وقراءة قصة للنوم , حتى وان كان طفلك صغير السن وبعمر اشهر, فهذي يقوي علاقتك بطفلك ويمنحه الأمان,لإنه يشعر انك تستطيعين فمهمه والتواصل معه.



تنظيم وقت الأطفال في المنزل بهذه النصائح

عادات النوم الجيدة لطفلك ضرورية لروتين يومي ناجح

مرة أخرى، قد يكون من الأسهل العمل على هذه النقاط قبل الشروع في وضع روتين محدد بوقت. لكن من المهم تعليم طفلك أن يحظى بنمط نوم جيد ليس فقط من أجل روتين ناجح، بل أيضًا من أجل صحة الأسرة بأكملها, حيث ان طفلك اذا لم يأخذ موعد قيلولته في وقتها سوف يصاب بالأرق الذي لا يستطيع عندها ان ينام ويبدأ الدخول في نوبة البكاء الذي قد يخل بروتينه اليومي الذي أعددتيه.


ابدئي اليوم بإطعام طفلك عندما يستيقظ

تناول طفلك فطوره في الصباح الباكر يساعدك على الإلتزام بالروتين اليومي وعدم تأخير المواعيد الضرورية لإحتياجات طفلك ,مثل القيلولة والرضعات والأكل والنزهه الى خارج المنزل وغيرها, فإذا تأخر موعد إفطارة قد تضطري لإلغاء النزهه التي تعد مهمة جداً بالنسبة للطفل .
عوّدي طفلك على وقت استحمام منتظم

قبل موعد استحمام طفلك, قومي بتدليك جسمه الصغير, وقبلها يكون قد أخذ وجبة الطعام, وتهويه مناسبة ومن ثم الإستحمام لتساعدي طفلك على توقع موعد حلول النوم الذي بمعنى ان موعد استيقاضه انتهى, فهذا يساعده على النوم بسرعة وعدم الدخول في نوبة البكاء التي لاتفهمها الأم.

اعرفي متى يكون طفلك متعبًا

إن أطول فترة استيقاظ للطفل الذي يبلغ من العمر أقل من ستة أشهر تبلغ عادة 90 دقيقة على الأكثر, استندي إلى هذه المعلومة كدليل لمساعدتك على معرفة متى يكون طفلك متعبًا,  قد يرفض طفلك النوم إذا حاولت حثّه على النوم في وقت مبكر أو متأخر جدًا, أما الأطفال حديثو الولادة، فقد يبقون مستيقظين في الأسابيع الأولى فقط لتناول الطعام (من 45 إلى 60 دقيقة كحد أقصى)، ثم يعودون إلى النوم.

هذا الروتين يساعدك على عمل روتين يومي لطفلك, لكن اذا كنت امرأة عاملة او اوقاتك مختلفه يجب ان تصنعي لطفلك روتين يناسبك, واجعلي هذا المقال يساعدك بأخذ جميع النصائح.

أنا وطفلي


هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع