-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف اعلم طفلي ان يمضغ الطعام /تدريب سهل جداً

كيف اعلم طفلي ان يمضغ الطعام /تدريب سهل جداً

كيف اعلم طفلي ان يمضغ الطعام /تدريب سهل جداً

كيف اعلم طفلي ان يأكل الطعام الغير مطحون في الخلاط تدريجياً؟ ومتى الوقت المناسب لذلك؟كيف اعلم طفلي مضغ الطعام؟ ومتى اسمح لطفلي الرضيع بتناول الطعام المخصص لنا؟ وماهي الأطعمة التي يجب ان لا يأكلها الطفل الرضيع؟وماهي تغيرات البراز بعد اعطاء الطفل الرضيع الوجبات الإضافية , كيف اجنب ابني الإمساك بعد ادخال الطعام؟ كل هذه الاسئلة سوف اجيب عليها في هذا المقال .

كيف أعلم طفلي أن يأكل الطعام الغير مطحون في الخلاط


اذا كان طفلك عمره اقل من تسعة أشهر اياك ان تفكري بإعطائه الطعام غير المطحون او على الأقل المهروس جيداً, خصوصاً اذا كان ليس له اسنان بعد, فبعد ان اعتاد طفلك على الطعام المطحون الذي يعتبر مناسب له اصبحت هنالك ثقة بينه وبين طعامه, فبإعطائك بشكل مفاجئ الطعام الغير مطحون سوف يفقد هذه الثقة ويصبح تقبله للأكل أصعب بكثير من السابق , لذلك اليك هذه الطريقة التي تبدأي بها مع طفلك بعد شهره التاسع او عندما يصبح لديه على الأقل 2 اسنان,
قومي بإعطاء طفلك قطعة من الخبز يومياً ولكن بعد ان يأكل وجبته الرئيسة لكي لا يشبع ويرفض الوجبة الأهم, راقبي طفلك حتى لا يختنق واتركيه يتعامل مع قطعة الخبز , لإن الخبز افضل طعام يمكن طفلك على التدرب على المضغ والبلع , استمري يومياً بإعطائه  قطعة من الخبز , وحينما تشعري ان طفلك اصبح قادر على التعامل مع الخبز والتعامل بشكل جيد عند تعرضه للإختناق قومي بتحضير طعام من البطاطا والكوسا بالتساوي وبشرط ان ينضج بشكل ممتاز , واهرسيهم بإستعامل الشوكة.
في البداية عندما يأكل طفلك  منها اجعلي الكمية صغيرة جداً في الملعقة الخاصة به كي يستطيع التعامل معها, واستمري بإعطائة بهذا الشكل حتى تلاحظي انه استطاع التعامل معها بشكل جيد, وفي كل مرة تزداد الكمية في الملعقة الى الكمية المناسبة لعمر الطفل .

اخترت لك الكوسا والبطاطا مع بعض , لإن البطاطا طعام متماسك والكوسا طعام لين جداً , فبخلطهم معاً تصبح الوجبة سهله ولينة للطفل, ولكن بإمكانك اختيار الطعام الذي يناسبك ويناسب طفلك.

كيف أعلم طفلي بلع الطعام  الصلب والتعامل معه عند الإختناق

لا يستطيع طفلك مضغ الطعام الا اذا لديه اسنان فإياك ان تستعجلي بإدخال الطعام الغير مهروس للطفل, لإن طحن  الأسنان يمثل عملية هضم اولى للمعدة, فبإستعجالك وادخالك الطعام الغير مهروس سوف يشكل ضرر على معدة الطفل التي هي بالاساس في طور تعلم لهضم الطعام, فإذا كان طفلك لديه اسنان قومي بإعطائة اصبع من البطاطا المسلوقة او قطعة من الخبز يومياً ليكتشف قدرته على مضغ الطعام.


متى اسمح لطفلي الرضيع بتناول الطعام المخصص لنا


يمكنك اعطاء طفلك الطعام المخصص للكبار والعائلة من عمر سنة واحدة فأكثر, اما قبل عمر السنة فهذا يعتمد على نوعية الطعام لديكم, فإذا كان طعامكم فيه كثير من المعلبات والملح او السكر او البهارات والمنكهات فهذا يشكل خطر كبير على الطفل , ولكن اذا كان نوعية طعامكم مناسبة وليس فيها كثير من البهارات الحارة او المنكهات من الممكن اعطاء الطفل من طعامكم فوق سن 8 اشهر, اما اقل من  8 اشهر يفضل ان يحضر طعامه بمفردوه بدون ملح او اي اضافات, لكي لا تتأثر شهية الطفل على المدى القريب في عمر سنة واكثر ويرفض عندها الأكل بسبب اي خطأ.

ماهي الأطعمة التي لا يجب إعطائها للطفل الرضيع


هذه الأطعمة يجب ان لا نعطيها للطفل الرضيع لإنها قدر تسبب الإختناق :


  • المكسرات ( الفول السوداني, الكاجو,الفستق,اللوز,البزر,وغيرها..)
  • حبوب الذرة الصفراء(يسمح بطحين الذرة الصفراء)
  • حبات العنب
  • أجزاء الفواكه والخضار الغير مهروسة
  • قطع السكاكر
  • كل طعام على شكل قطع صغيرة صلبة

ماهي تغيرات براز الطفل بعد إعطائه وجبات الطعام

سيكون هنالك تغيرات كثيرة على براو الطفل بعد اعطائه وجبات الطعام,

  • سيكون براز الطفل اكثر قساوة بعد اعطائه وجبات الطعام
  • سوف يتغير لون براز الطفل من من فاتح الى غامق او الى اخضر
  • ستصبح رائحته اكثر قوة وغير مقبولة عكس ما كانت من قبل اعطائه الطعام
  • قد يحوي براز الطفل على بعض بقايا الطعام غير المهضومه, وهذا طبيعي

كيف اجنب ابني الإمساك بعد ادخال الطعام

دائما انصح الأمهات انهن عندما يحضر الأطعمة للطفل الرضيع عليها ان تعمل كل وجبة للطفل بشكل موزون من المكونات الصلبة واللينة, فمثلا عندما اريد ان احضر لطفلي البطاطا يجب ان يكون معها مكون لين مثل الكوسا, وهكذا مع كل مكون متماسك يسبب الامساك مثل البطاطا والجزر والدجاج او اللحم , يجب ان يكون هناك مكون لين  مثل الكوسا والبامية واوراق الملوخية وبشكل متساوي .


أنا وطفلي 



هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. ماشالله موضوع مهم ومعلوماته مفصلّة شكرا الك

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع