-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

مهارات تربية الأطفال والتعامل معهم/ اليك أهم الخطوات للتربية الصحيحة


مهارات تربية الأطفال والتعامل معهم/ اليك أهم الخطوات للتربية الصحيحة

عزيزتي الأم,عزيزي الأب, يوجد الكثير من الوسائل ل تربية الأطفال  التي تحقق الطمأنينة والأمان لطفلك سواً في البيت الذي يسكن فيه او في قلبه, فالرفق واللين هو ضرورة ومطلب ل تربية الطفل, فاللين والرفق ما كان في شيء الا زانه فالرفق يكون هو الأسلوب الذي تتعامل به مع طفلك وليس العنف, وليس العقاب او اسلوب التجريح والشتم ورفع الصوت والصراخ على طفلك, لإن هذه الاجواء كلها تبعد عن الطفل الطمأنينة ,فالمحاسبة المستمرة ورفع الاصوات على طفلك وشتمه كلها اعداء للطمأنينة,فأسلوب الرفق  واللين هو من قواعد تربية الطفل في الاسلام, وهو أهم اسلوب ينبغي ان يكون شعار لنا في كيفية تربية الاطفال والتعامل معهم.

ثانياً اجتناب الشدة والقسوة وكثرة المحاسبة هي من قواعد تربية الطفل في الاسلام, فاللين والرفق هو الأصل ولو خرج الانسان عن هذا اللين لحظات واصبحت فيها قسوة شديدة وكثرة محاسبة فكثرة المحاسبة تبعد عن الاطفال الأمان والطمأنينة وتعتبر هذه التصرفات من الاخطاء الشائعة في تربية الاطفال, فعندما نشبع طمأنينة اطفالنا لا تصيبهم الانطوائية فيما بعد,وعندما يصبح هنالك تطرف شديد في محاسبة الابناء يبدأ الطفل بالاصابة بالوساوس والتأتأة في الكلام والخوف حتى في ضوء النهار, ويصاب بالانفصام وهو مرض نفسي, حيث انه من الاخطاء الشائعة في تربية الاطفال هو المحاسبة الزائدة على الدراسة او الصلاة وغيرها.

مهارات تربية الأطفال والتعامل معهم

  • لا تعلم طفلك شيء قبل اوانه حتى لا يكرهه حينما يصبح وقت اوانه, فمثلاً الصلاة لاتعلمه قبل عمر السابعة فقد قال الرسول صلوات الله عليه علموهم لسبع,فمن الاخطاء الشائعة في تربية الاطفال اننا نعلمهم امور قبل اوانها مثل ان يحفظ الارقام والاحرف في سن صغير جداً كان ينبغي ان يتعلم في هذا السن مهارات اخرى مثل السباحة ومهارات حياتية اخرى.
  • اذا تصرف طفلك مع الاطفال الاخرين تصرف خاطئ بالنسبة لك, مثل ضربهم او اخذ اغراضهم اياك ان تشتمه امامهم او توبخه, تعامل معه بحكمة وهدوء, وان رفض اعطائهم العابه اياك ان تفرض عليه ذلك فهذا امر طبيعي ,وينبغي عليك ان تتصرف بحكمة مع الطفل الاخر.
  • في اول عمر الطفل من يوم حتى عمر ست سنوات علمه المهارات الحياتية, ومن عمر سبع سنوات علم طفلك القيم لإن من عمر سبع سنوات يبدأ طفلك دخول سن الإدراك والتمييز.
  • لا تفرض على طفلك امور لا يحبها ولا تستخدم صيغة الأمر مطلقاً, واذا كان هنالك شيء لا بد ان يفعله لمصلحته بإمكانك ان تستعمل صيغة الخيارات في ان يختار الشيء المناسب له,او ان توضح له السبب الذي ينبغي ان يفعله من اجله.



خطوات التربية الصحيحة

  • عندما يقوم طفلك بأي سلوك خاطئ لا تنتقده ,بل وجه النقد للسلوك الخاطئ نفسه فالذي لا يعجبك السلوك الخاطئ وليس طفلك.  
  • احرصي على أن تكون الصدر الرحب لمشاكل طفلك وأن يشاركك أفراحه,وأحزا نه وأن تكون مستشاره , فإن لم يكاشفك طفلك بأسراره, فسيبحث عن من يقومون بذلك معه.
  • لا تكوني كفرعون مع طفلك متسلطاً ومستبد برأيه (ماأريكم الا ما أرى).
  • كوني ك ابراهيم عليه السلام, افتح باب الحوار مع أبنائك ونمِّ لديهم القدرة على الاختيار واتخاذ القرار.
  • مما يغفل عنه كثير من الآباء والمربين, أن اللعب حاجة للطفل وليس ترفيه وهو جزء هام,من  تربية الطفل  التي لم يغفل عنه شرعنا الحكيم.
  •  يخطئ الكثير من الآباء بعدم إلحاقهم لأبنائهم بحلقات تحفيظ القرآن الكريم قائلين أن, سبب ذلك المحافظة على أوقات,دراستهم وأن ذلك يشغلهم عن مذاكرة دروسه,ولكن الدراسات والواقع أثبتا عكس ذلك حيث أن هناك ارتباط طردي بين التفوق, وحفظ القرآن الكريم.
  • احرصي على أن تثبت لأبنائك أهمية السلوك الطيب بإتباعك له فلا يفهم الأبناء, اقتناعك بالسلوك الجيد مع عدم إتباعك له كما يجب أن يكون لهم رموز يقتدون كالرسول صلى االله عليه وسلم وصحبه الكرام رضوان االله عليهم, والتابعين والمتميزون من قادة السلف .




انا وطفلي.
هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع