-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أطعمة غنية بالحديد للأطفال الرضع/ ترفع الحديد بسرعة

أطعمة غنية بالحديد للأطفال الرضع/ ترفع الحديد بسرعة

أطعمة غنية بالحديد للأطفال الرضع/ ترفع الحديد بسرعة

إدخال الأطعمة الغنية بالحديد في البرنامج الغذائي لطفلك, يعد من أهم العوامل التي تحمي طفلك من فقر الدم,حيث ان عنصر الحديد مهم لنمو جسم طفلك وتطور دماغه, فعنصر الحديد يساعد طفلك على نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع انحاء جسمه, كما ان طفلك يحتاج عنصر الأكسجين لضمان تطور دماغه , وعند افتقار الطفل ل اغذية غنية بالحديد تحدث مشكلة نقص الحديد الذي يعد مشكلة شائعة في المراحل العمرية الأولى لطفلك, ونقص الحديد يصيب طفلك بمشاكل مثل قلة التركيز,وضعف الإنتباه, ونسيانه بشكل مستمر,وشحوب واصفرار في جسمه, اليك عزيزتي الأم في هذا المقال اطعمة غنية بالحديد ومشروبات ,تغنيك عن جميع الأدوية بإذن الله.


أطعمة غنية بالحديد لطفلك

الكبدة
تعد الكبدة والأحشاء الداخلية أحد افضل مصادر الأطعمة الغنية بالحديد, بالإضافة لكونها مصدر مهم وغني بالفيتامينات والأحماض الأمينية, يفضل ايضاً كبدة الدجاج البلدي خصوصاً للأطفال الأقل من عمر سنتين, اما عن طريقة طبخها فيفضل ان تطبخ مع الدجاجة نفسها ويضاف اليها بصلة واحده وقليل من الملح اذا كان طفلك اتم عامه الاول, وقليل من الكركم وحبة واحدة من الهيل, دعيها تتلقب عشر دقائق ثم اضفي ماء ساخن ودعيها حتى ىتنضج.
اذا طفلك اتم عامه الأول بإمكانه ان يأكلها بمفردها  وتكون مقطعة على شكل قطع صغيرة, اما اذا كان اصغر  من عام بإمكانك اضفاتها الى شوربة الخضار, واياك اضافتها لطعام حلو مثل التفاح والسيرلاك وغيرها مثل بعض الأمهات, فعاملي طفلك كأنه كبير ولا تطعميه الا ما تحبي ان تتذوقيه.

اللحوم الحمراء
اذا لم يكن طفلك من محبي الكبدة, فإن اللحوم الحمراء تعد بديل جيد من الأطعمة الغنية بالحديد, حيث ان 3 اوقيه من اللحوم الحمراء تمد طفلك ب 2 الى 3 ملغم من الحديد, ولكن يفضل ان تنطبخ اللحمه بكميه لا تقل عن نصف كيلو كي لا تكون قاسية وناشفه ولا يتقبلها طفلك , وان تكون نوعية اللحمة جيدة مثل خلف الرقبه حيث انها افضل مكان رطب.

صفار البيض
يعد صفار البيض أحد أفضل الأطعمة الغنية بالحديد, وهو من مصدر حيواني حيث يحوي نصف كوب من صفار البيض على 3 ملغم من الحديد العالي الأمتصاص, اضيفي صفار البيضة كل صباح الى هذه الوجبة الراعة التي تعد فطور ممتاز لطفلك:


  • ربع رغيف من الخبز مقطع الى قطع صغيرة جداً
  • كوب من الحليب
  • ربع ملعقة سمن 
  • رشة ملح اذا اتم طفلك عامه الأول واذا لم يتم استغني عنه
  • صفار بيضة


الطريقة:


  • اضيفي صفار البيض الى الحليب ,ويخلط مع بعض جيداً بمضرب يدوي 
  • ثم اضيفي هذا الخليط الى فتات الخبز الصغيرة جداً
  • ضعيهم على النار واضيفي السمن والملح وحركي جيداً حتى ينضج ويصبح القوام مناسب
  • بإمكانك تقليل كمية السائل بتركه على النار حتى يقل
  • وبإمكانك زيادة كمية السائل اذا رأيتي انه سميك على طفلك, بإضافة قليل من الحليب


العدس
العدس من أفضل انواع البقوليات او الأطعمة الغنية بالحديد, حيث كان يصنف على انه طعام الفقراء لما يحتويه من كمية حديد تضاهي كمية الحديد الموجودة في اللحوم الحمراء, حيث ان نصف كوب من العدس يمد طفلك ب 3 مليغم من الحديد, اضيفي العدس الى شوربة الخضار الخاصة بطفلك ولكن بعد ان ينضج بمفردة.

السبانخ
اي خضار أخضر اللون يعتبر من الأطعمة الغنية بالحديد جداً, والسبانخ من إحدى هذه الخضروات ,وهو مصدر عالي للحديد حيث ان كوب من السبانخ المطبوخى يمد طفلك ب 6 مليغم من عنصر الحديد , بالإضافة الى البروتين والألياف والكالسيوم, اضيفي السبانخ الى البيض المقلي , او الى الخضار, شوربة العدس, شوربة الدجاج.

مشروبات غنية بالحديد

عصير البنجر
البنجر او الشمندر إحدى اهم الأطعمة الغنية بالحديد, ويمكنك ان تصنعي منه مشروب رائع يحبه طفلك,بل ويمكن لجميع افراد اسرتك ان يتذوقوه , قطعي البنجر الى مكعبات واسلقيه جيداً ثم اضيفي اليه عصير البرتقال الطازج واعصريه في الخلاط جيداً , ويمكنك ايضاً إستبدال عصير البرتقال بكوب من الفراولة مع اضافة قليل من الماء, او التوت  او اي فواكه يفضلها طفلك, اذا اتم طفلك عامه الأول يمكنك تحلية المشروب بملعقة من العسل.
عصير البرتقال
وهو غني بفيتامين ج الذي يسهل على الجسم امتصاص الحديد من بقية الأطعمة ، كذلك البرتقال غني بفيتامين c ويقوي الجهاز المناعي، وسهل التحضير، فقط اضربي ثمرتين برتقال في الخلاط مع كوب ماء وملعقة عسل أبيض للتحلية .
عصير الكيوي
يحتوي الكيوي على مجموعة هائلة من الفيتامينات و العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والبشرة والشعر، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد ويفضل تناوله كثمرة فاكهة طازجة أو تناوله كعصير طازج مفيد .
النعناع والبابونج 
اخلطي كمية متساوية من النعناع والبابونج , واضيفي اليها الماء واغليها لمدة عشر دقائق واجعليها مشروب طفلك اليومي .

هذه الأطعمة الغنية بالحديد والمشروبات التي ذكرتها, لا بد ان تكون من ضمن البرنامج الغذائي الاسبوعي الذي يُعد لطفلك, للحفاظ على نسبة الحديد في جسمه, وضمان تطور دماغه ونمو جسمه, لا تترددي في توجيه اي سؤال بخصوص طفلك في ألتعليقات أسفل المقال, وسوف نجيب عليه مباشرةً بإذن الله.


انا وطفلي

هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع