-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

بهذه المعطيات تكتشفي موهبة طفلك لملئ فراغه اليومي

بهذه المعطيات تكتشفي موهبة طفلك لملئ فراغه اليومي

بهذه المعطيات تكتشفي موهبة طفلك لملئ فراغه اليومي


دور الأسرة المهم هو خلق نفسية متزنة لأطفالها , ومن أهم العوامل التي تجعل الطفل متزن نفسياً هو إكتشاف موهبته التي يكبر معها ,  أي ان الأسرة تُخضع طفلها للملاحظة  لإكتشاف مواطن القوة في شخصيته , التي من خلالها نستطيع إكتشاف موهبته الحقيقية , وفي الحقيقة أن لكل طفل مواطن قوة ومواطن ضعف , وينبغي على الأسرة التركيز على مواطن القوة جيداً لإكتشاف الموهبه التي تصنع طريق للطفل وتملأ فراغه , بل وربما أنها ستصبح مهنته في المستقبل , حيث أن أسعد الأطفال الذين ستكون مهنتهم في المستقبل هي موهبتهم .

اختبار إكتشاف مواهب الأطفال


في سن مبكر جداً , تبدأ تظهر على الأطفال مميزات قوية , فدورنا نحن اننا نبدأ نميز اين نقاط القوة لهذا الطفل , فقد تكون نقطة قوته في الروح والتدين , أو الأخلاق , أو في المشاعر والوجدان , او في تكوين العلاقات الإجتماعية , او في اللغة والمهارات اللغوية , او في الإهتمام بالبيئة والحيوانات وغير ذلك , فأنا  ابدأ  اميز نقاط قوة هذا الطفل في أي مجال , ولذلك هنالك دراسة حديثة تهتم بنظرية الذكاءات المتعددة , التي سوف أشرحها ومن خلالها سوف تكتشف موهبة طفلك وتنميها له .


المواهب والقدرات التي يتميز بها الطفل


أنصح جميع الآباء والأمهات بتعلم ثقافة الذكاءات المتعددة , لإننا نعيش في زمن ازداد الحديث فيه عن كم نسبة ذكاء طفلك , والناس الذين يهتمون بنسبة ذكاء الطفل حالهم يعيشون متخلفين في القرون الأولى , فمن الواجب أن لا نقول كم نسبة ذكاء الطفل , فكل الأطفال يولدون أذكياء , انما السؤال الذي ينبغي ان يطرح , ما نوع ذكاء طفلك ؟ ,  فكل الاطفال يملكون موهبة او هواية , والهواية هي جزء من ذكاءه او نقطة قوته .


كيف أعرف أن طفلي موهوب


أفضل وأسعد طفل هو من تكون مهنته في المستقبل هي هوايته او موهبته ,  بمعنى أن اسعد الناس هو الذي يمارس موهبته على شكل مهنه , فكم نعرف أناس غيرو من مهنتهم وعادو الى هواياتهم ومارسوها كمهنه ,  من أجل أن يمارسو مهنه تستجيب لهوايه , فعندما تكون مهنة طفلي في المستقبل هي هوايته تلك هي قمة سعادته ونجاحه وتميزه .

اذاً فكل الأطفال موهوبين ولا يوجد طفل ليس موهوب ابداً , فيجب علي ملاحظة طفلي فهذه الملاحظة قد توجه طفلي الى تنمية نقاط القوة لديه , عن طريق تنمية الهوايه نفسها او احد المجالات التي يحبها الطفل , فكيف نعرف نقاط القوة عند الطفل لكي نكتشف موهبته ؟ , نعرفها بنظرية الذكاءات المتعددة , التي تجعلك تحددي ذكاء وموهوبة طفلك اين , وهي كالتالي :

نظرية الذكاءا ت المتعددة 


نظرية الذكاءات المتعددة تقول أنه يوجد العديد من الذكاءا ت , هما التواصل الغوي والتفكير المنطقي والذكاء البصري/ المكاني , والذكاء الموسيقي/ النغمي, الذكاء الجسمي / العضلي , ذكاء المعرفه الذاتيه / معرفة النفس , وذكاء معرفة الأخرين , نأتي ونفصل كل ذكاء على حده لكي نفهم جيداً إلى أي ذكاء يندرج طفلنا .

الذكاء اللغوي


هو القدرة على استعمال الطفل للغة , وحسن الالقاء , والتمتع بالقوة في اللفظ ومخارج الحروف , وقدرة الطفل على أن ينقل الكلام بطريقة واضحة تسلب السامع وتلفت انتباهه , والأطفال الأذكياء لغوياً سوف يصبحون في المستقبل , شعراء او مذيعون او خطباء.

 الذكاء الرياضي المنطقي


هو قدرة الطفل في التفكير وحل المشكلات , والأطفال الأذكياء منطقياً سوف يصبحون في المستقبل , علماء الرياضيات والفيزيائيون , والمهندسون والباحثون ,


ذكاء معرفة الذات


هو قدرة الطفل على تشكيل نموذج واضح ودقيق عن نفسه , واستعماله في حياته بالتعريف عن نفسه ومعرفة مشاعر المتعة الخاصة به والألم , سوف يصبح الاطفال من هذه الفئة في المستقبل علماء وفلاسفة وحكماء .


ذكاء معرفة الآخرين


يستطيع الطفل معرفة الفروق بين الناس ونواياهم وأمزجتهم وطبائعهم , يعني ان الطفل قوي الملاحظة , وهذه صفات رجال الدين والسياسيين المتصفين بسعة المعرفة .

الذكاء الموسيقي والايقاعي


هو قدرة الطفل على تذوق الموسيقى والايقاعات , وتمييز الأصوات , مثل المطربين والعازفين والملحنين .

الذكاء الفراغي او البصري


قدرة الطفل على التصور ومعرفة الإتجاهات , وتقدير المسافات والأحجام , يعني ان عنده سعة ادراك كبيرة لمن حوله و وهؤلاء هم الجراحون والمهندسون والرسامون .

الذكاء البدني والعضلي 


هو قدرة الطفل على التحكم بعضلات جسدة وحركاتها , وهؤلاء هم السباحين والممثلين .

ذكاء علم الطبيعية


نجد ان الطفل يحب الحيوانات والنباتات , ويفهم في تصنيفها , مثل المزارعون والصيادون , او انه قد يصبح في المستقبل وزير للبيئة .


ذكاء الوجودية


وهم الأشخاص الذين لديهم قدرة على التفكير بطريقة تجريدية وهم الذين يفكرون بالحياة والموت. وهؤلاء الذين يفكرون في ما وراء الطبيعة أو ما بعد الموت.

ذكاء التعليم


وهم الأشخاص الذين لديهم القدرة على ايصال المعلومات بأسلوب واضح .و أولئك هم المعلمون والمدربون .

عزيزتي الأم , عزيزي الأب , من المهم اكتشاف نقاط القوة لطفلكم وتنميتها لتصبح موهبته , لان هذا يخلق له نفسية متزنة وهادئة , بحيث تملئ هذه الموهبة فراغ وقته , وقد توفر عليه عناء البحث عن مهنته .

أنا وطفلي



هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع