-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تعليم الطفل الأكل لوحده من عمر سبعة أشهر بهذه الخطوات

علمي طفلك ان يأكل بالملعقة بمفرده من عمر سبعة أشهر بهذه الخطوات

كيفية تعليم الطفل الأكل لوحده من عمر سبعة أشهر بهذه الخطوات

ثاني خطوات اثبات الذات لدى طفلك هي تناول طعامه بمفرده,بعد محاولات الوقوف طبعاً, وهذه المرحلة تختلف من طفل لآخر حيث ان بعض الأطفال لديهم شغف للتجربة والإستكشاف أسرع من غيرهم, ويريدون ان يتعلمو مهارات أبكر من اوانها, ومن هذه المهارات هي محاولة طفلك أن يأكل بمفرده وتبدأ هذه المرحلة من عمر عام واحد واحياناً يبدأ الطفل من تسعة اشهر, في هذا المقال سوف أعلمك كيف تبدأين مع طفلك مبكراً  بعمر أشهر, بمهارات تعلمه ان يأكل بمفرده في العمر المناسب له.

هذه المهارات انا بنفسي بدأتها مع طفلي من عمر سبعة أشهر ,وساعدته كثيراً أن يأكل بمفرده حيث انه الان يبلغ من العمر سنة وشهر ويأكل بمفردة بشكل ممتاز بالشوكة وبشكل جيد بالملعقة.


متى يستطيع الطفل تناول طعامه بمفرده؟

يقول خبراء الأطفال ان الطفل يبدي استعداده لتناول الطعام بمفرده من عمر ثمانية أشهر,حين يستطيع إمساك الأشياء بيده ويتحكم فيها بشكل كامل,حيث ستلاحظين طفلك يجذب الأطعمة وكوب الماء ويدفعها إلى فمه,ومع بلوغ طفلك عام كامل يستطيع إمساك الأشياء بمفردة بشكل جيد.


خطوات لمساعدة طفلكِ على تناول طعامه بمفرده مبكراً؟



  • بدأت مع طفلي مبكراَ من عمر سبعة أشهر, وكنت في البداية أقوم بإعطائه قطعة خبز لكي أُلهمه انه في بداية الطريق ليأكل بمفرده, حيث انه عندما يأكل بيده يعلم عندها أنه يطعم نفسه بنفسه, وهذه أول خطوة نحو تعليم طفلك أن ياكل بمفردة, ويمكنك ان تبدأي معه بها في اي مرحلة تريدين.
  • ثاني خطوة تعتبر ردة فعل لطفلك, حيث انه سوف يأخذ قطعة الخبز بنفسه اذا كان على طاولة طعامكم, وهذا مفيد جداً للطفل حيث انه يعلم حينها انه قادر أن يطلب الأكل بنفسه او حتى ان يأخذه.
  • وكل مرة بإمكانك ان تنوعي له في الطعام الذي يمسكه, مرة اصبع بطاطا, ومرة أصبع من لب الخيار, ومرة فاكهه مثل الموز وهكذا.
  • أعطي طفلك شوكة صغيرة مخصصه للأطفال حيث ان الشوكة سهله لإلتقاط الطعام بالنسبة للاطفال,والطعام يكون على شكل مكعبات صغيرة,حتى ولو لم يأكل لكنه حتماً سيستطيع التحكم في توجيهها الى فمه بسهوله, وعبرها سوف يتعلم كيف يمسك الملعقة وياكل بها.
  • اذا بدأتي بهذه الخطوات سوف تُسرعي من تطور طفلك في تناول طعامه بمفرده, وبعدها اثناء اطعامه بالملعقة سوف يصر على ان ياخذها , وسوف تلاحظي ايضاً أنه لا ياكل بها ولكنه يلعب بها في طعامه, لا تقلقي انما هو يحاول ان يتدرب عليها مراراً وتكراراً.
  • اُفضل في مرحلة طلب طفلك واصراره على ان ياخذ ملعقته بمفرده ,انك حينها تعطيه الملعقة الصغيرة  وقليل من الأكل بصحن منفرد ,ويكون لديك ملعقة صغيرة اخرى وطعامه وتطعميه بشكل طبيعي جداً , وتتركيه يتدرب براحته وانت تطعميه.
  • بعد هذا التدريب الذي يقوم من خلاله بتمرين نفسه على إمساك الملعقة والتحكم الكلي بها, سوف تتفاجئي انه سوف يحاول ادخالها الى فمه وهذه اول خطوة واحياناً قد يحاول توجيهها نحو فمك ايضاً, عليك تشجيعه حينها والتصفيق له لكي يشعر بالإنجاز ويواصل المهمه.
  • وبعدها ايضاً سوف تتفاجئي ان ياخذ طعام بالملعقة ويوجهها الى فمه ولكن بشكل مقلوب للملعقة, اياك ان تشعريه انه لا يعرف وتحاولي ان تصلحيها له, اتركيه براحته سوف يكرر العملية عدت مرات الى ان يتقنها تماماً.



طرق مساعدة طفلك على تناول الطعام بمفرده



  • شجعيه على هذه الخطوة في أوقات لا يكون متعبًا أو جائعًا للغاية، وحينما ينجح في تناول الطعام بمفرده، اثني عليه واكسبيه ثقة أكثر في نفسه.
  • اسمحي له ببعض الفوضى دون تعنيف يخيفه ويحبطه عن المحاولة، الأفضل أن تجهزي نفسكِ لهذه الفوضى بمريلة صغيرة , ومشمع لتناول الطعام فوقه وأطباق وأدوات بلاستيكية خفيفة.
  • تجنبي الأطعمة الساخنة أو صعبة التناول أو المعقدة, مثل الشوربات السائلة جداً,او التي تتواجد فيها قطع كبيرة.



أدوات طفلك لتعليمه على تناول الطعام بمفرده



  • الكرسي المخصص لتناول الطعام للأطفال.
  • ملعقة  وشوكة صغيرة مخصصة للأطفال على شريطة ان تكون مريحه.
  • ملابس خاصة لطعام طفلك مثل المريلة.
  • طبق وكوب بلاستيكي او سليكون مخصص لطعام الأطفال.


حينما تقومي بتوفير الأدوات اللازمة لطعام طفلك,وفري له ايضاً الطعام المناسب لعمره, وكوني على ثقة بإنه سيحتاج لوقت طويل ليتعلم إتقان تناول الطعام بمفرده ,لذلك عليك التحلي بالصبر وتناول الطعام معه,لإن طفلك يعشق التقليد,ولا تترددي في توجيه اي سؤال لفريق أنا وطفلي في التعليقات وسوف نجيب عليه مباشرةً.

أنا وطفلي
هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع