-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

اعرفي احتياجات طفلك من لغة جسده

اعرفي احتياجات طفلك من لغة جسده

اعرفي احتياجات طفلك من لغة جسده

كثير من الأمهات تجد الحيرة في تفسير لغة جسد طفلها,ولا بد انك واحدة منهن ,ويجدر الإشارة ان حركات طفلك قد تشير الى سعادته ,جوعه,تعبه,او ألمه من شيء معين,ويقوم بإصدار حركات جسدية ليشير الى دلالة وحاجة معينة,ينبغي عليك معرفتها وتلبيتها حتى يشعر بسهولة التواصل معك الذي بدوره يشعر طفلك بالحب والأمان.

طفلي يشد رجليه الى اعلى

تعتبر هذه الحركة عند طفلك دليلاً على ألم البطن او وجود غازات,وهنا ينصح الأطباء والخبراء بعمل تدليك بسيط على بطن الطفل للتخلص من الغازات الزائدة.

شد الأذن 

عندما يبدأ طفلك بشد اذنه,عليك ملاحظته فإذا كان شد الأذن مع الصراخ فهذا دليل على وجود ألم بأذنه او في اسنانه,أما اذا كان طفلك يشد اذنه بدون اي صراخ فلا داعي للقلق ,فهو يعمل هذه الطريقة للإسترخاء كما لو انه يمص أصبعه.

حركات الرجل كانه يقود دراجة

اذا قام طفلك بتحريك رجله كأنه يقود دراجه ولكن بدون توتر او انزعاج ,فلا تقلقي فهذا بداعي اللعب لا اكثر,ولكن اذا قام طفلك بهذه الحركة وهو متوتر ومنزعج ,قد يكون تعبير على الإرهاق او انه منزعج من شيء ما,وهنا يجب عليك التركيز على عيني طفلك وتعابير وجهه,فإذا كان مبتسماً فهذا دليل على سعادته,اما اذا كان بعصبية فهذا دليل على الإنزعاج.

مص الأصابع او وضع الطفل رجله في فمه

اذا كان طفلك يضع يده او اصابعه بالكامل في فمه,فهذا دليل على انه جائع,اما اذا كانت هذا الحركة بعد الأكل مباشرتاً ,فهنا يبدو ان مخه يحاول الإستيعاب لبعض الأصوات او الأشياء الجديدة بالنسبة له في البيئة المحيطة,وهذه الحركة تساعد طفلك على الإسترخاء والتركيز.

تحريك الرأس من ناحية الى اخرى

الم تلاحظي انك احياناً عند مداعبة طفلك,يقوم بتحريك راسه الى الناحية الاخرى منك,لا تقلقي تعتبر هذه الحركة طبيعية جداً,وتدل على حاجة طفلك الى الهدوء والراحه وشعوره بالإرهاق وانه يحاج فترة استراحة من اللعب, اما اذا تزامنة هذه الحركة مع فرك طفلك لعينيه,فهذا دليل على شعوره بالنعاس وانه يريد ان ينام.

التثاؤب...ليس دليل على النعاس دائماً

التثاؤب من أكثر الحركات التي يفسرها الوالدين بشكل خاطئ,فتثاؤب طفلك لا يعني بالضرورة انه يريد ان ينام,حيث ان النعاس في الشهور الأولى من عمر طفلك يساعده على الشعور باليقظة والإنتعاش,حيث اثبتت دراسة امريكية الى ان التثاؤب عند الرضيع,يزيد من تركيزه لكل ماهو حوله,ويساعده على استنشاق الهواء البارد الذي يساعده في تنظيم درجة حرارة المخ.
تحتاجي لتعلم لغة جسد طفلك الى صبر ووقت ايضاً, ولكنك ستنجحين في هذا وستفهمين احتياجات طفلك بسرعة, وهذا سيقلل مستويات التوتر والبكاء لديه,وستشعري بالثقة بنفسك كأم ايضاً.

انا وطفلي

هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع