-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

العمر المناسب لنوم طفلك مستقلاً وكيف يمكنك ذلك/أنا وطفلي

 العمر المناسب لنوم طفلك مستقلاً وكيف يمكنك ذلك


العمر المناسب لنوم طفلك مستقلاً وكيف يمكنك ذلك

متى يصبح طفلك جاهزاً للنوم في سرير منفصل؟ ومتى يمكن ان ينتقل الى غرفة منفصلة ايضاً, في الحقيقة بعض الأمهات قد اتخذت هذه الخطوة مبكراً ومنذ ولادة الطفل,لذلك يمككني ان اقول متى تأمني على طفلك اثناء نومه في سريره الخاص.

الوقت المناسب لنوم الطفل بمفرده

في الأشهر ال 6 الأولى من حياة طفلك يجب ان ينام في نفس غرفتك,او بجانبك ,حيث أثبتت الأكاديمة الأمريكية لطب الأطفال أن ذلك يقلل من خطر إصابة الطفل بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ بنسبة 50%.
لذلك من الأفضل الإنتظار إلى أن يبلغ طفلك الثالثة من عمره,حتى يكون الطفل أقل حركة عند النوم,فتأمنين عدم سقوطة من السرير,وايضاً في هذا العمر يمكنك اتخاذ وسائل عديدة تحد من خوفه ان ينام بمفرده,مثل قراءة قصة قصيرة قبل النوم,او ان يقوم بتزيين سريره الخاص او غرفته التي سوف ينام عليها.

خطوات تهيئة طفلك لنقله الى غرفته الخاصة



  • ضعي سريره في نفس غرفتك اولاً,بمعنى اولا ان نفصله عن السرير الخاص بوالديه.
  • إستخدمي نفس شكل الملاءات والوسائد,حتى يشعر طفلك كأنه ينام بنفس السرير.
  • اربطي نوم طفلك بقصة قصيرة قبل النوم,كي يسهل عليك نقله الى غرفة منفرده فيما بعد.
  • حينما يحين موعد نوم طفلك ,دعيه اولاً هو ان ينام ليشعر بالأمان,بإمكانك انت ووالده ان تكونا مستيقضين قبل نومه وتتحدثان مع بعض.
  • يمكنك تأمينه ببعض الوسائد,او استخدام بطانية اسفل السرير,ليشعر بالأمان من سقوطه.


خطوات فعليه لنقل طفلك الى غرفة منفرده

أعدي طفلك

قبل البدء في نقل طفلك الى غرفة مستقلة ,من المهم ان يفهم طفلك لماذا ينام في غرفة مستقلة به,حتى لا يشعر طفلك ان يتلقى الأوامر فحسب وهذا يحدث بمعرفته للسبب,يمكنك ايضاً تركيز انتباه طفلك على معرفته فوائد النوم وحده.


إجعلي غرفة نوم طفلك ممتعة 

من المهم ان تجعلي هذا التغيير في حياة طفلك مليئ بالمتعة لكي يشعر بالفرح وتتبدد مخاوفه,عززي من مشاركته في تزيين غرفته بالالوان التي يحبها والخيارات المناسبة له,وشجعيه بتزيينها بالاشياء واللواصق التي يريدها,واجعلي فرش غرفته ملوناً قدر الإمكان,حيث ان هذا الخطوات تؤدي الى زيادة إهتمام طفلك بإيجابيات النوم وحده.

وإذا كان طفلك يشارك الغرفة مع الأخوة، تأكدي من أن لكل طفل مساحة شخصية يمكنه تزيينها.

أنشاء روتين ماقبل النوم

لا تستغني عن الروتين والعادات التي كنت تمارسينها قبل ان ينتقل طفلك الى غرفة مستقلة,مثل قراءة القصص له وتقبيله,وغيرها من الاشياء الخاصة بكما مثل شرب الماء مثلاً.


القضاء على خوف طفلك تدريجياً

بعض الأطفال لا يتمكنون من القضاء على مخاوفهم بسهوله,هنا يمكنك البدأ معه بالتدريج في انتقالة لغرفة مستقلة,قد تحتاجي في البداية الى نوم طفلك مرة واحدة في الأسبوع في غرفته,ثم يومين من كل اسبوع,وتدريجياً قومي بزيادة عدد المرات حتى ينام مستقلاً طيلة الأيام.


استخدام الوسائل التشجيعة قبل النوم

في كل مرة ينام فيها طفلك في غرفته,اجعليه يلصق بعض النجوم اللاصقة على لوح كرتوني في حائط غرفته,وعندما يصحو أشكريه وامدحيه كثيراً واجعليه يلصق ملصق مثل شكل الشمس او العصفور.

لماذا يجب أن ينام طفلك بمفرده

يشعر الأطفال بالفخر عندما يصبحون قادرين على الإعتناء بإنفسهم دون تدخل الكبار,فهم يلبسون ملابسهم وينظمون نومهم واشيائهم,وهذا من شأنه ان يبني الإستقلالية والإعتماد على النفس لديهم.

وبالنهاية ,من المهم التأكد أن طفلك ينمو بشكل جيد, ولا يحتاج إلى وجبات خفيفة في منتصف الليل، قبل نقله إلى غرفة مستقلة.

أنا وطفلي

هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع