-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

خطة للتعامل مع طفلك الجديد تحبب طفلك الاول فيه


خطة للتعامل مع طفلك الجديد تحبب طفلك الاول فيه

خطة للتعامل مع طفلك الجديد تحبب طفلك الاول فيه

جلست اشاهد التلفاز مع زوجي,وكله حماس مع ابتسامة عريضة على وجهه,وقال "حبيبتي لدي أخبار رائعة".
ترقبت مايقوله, وكلي أمل ان يكون هدية من المجوهرات الثمينة,أو دعوة إلى العشاء,لكنه فاجئني بعبارة صادمة.

"أنا عازم على الزواج من جديد" ,انصدمت ووقف عاجزة عن الرد أمام زوجي الذي يبدو انه وقتها كان شديد الإفتخار والإعتزاز بنفسه وهو يتحدث,"أنا احبك وانت انسانة مميزة في حياتي ولكني قررت على تأسيس عائلة كبيرة,ومتأكد انك سوف تكوني سعيدة لانك في نفس الوقت سوف تحصلين على رفيقة تساعدك  وسوف تكون لك رفيقة في كل اوقاتك .

وهكذا دارت كل تلك الأسئلة في عقلي: كيف يمكنك أن تفعل ذلك بي؟ هل يحمل لي زوجي في قلبه من الحب ما يكفي؟ هل نحن في حاجة لشخص آخر في المنزل حقًا؟ لم أتفوه بكلمة وقمت إلى غرفتي صامتة وصفقت الباب خلفي.
لا أتخيل أنك قد مررت بسيناريو مشابه لهذا,أليس كذلك؟,أو على الأقل آمل أن لا يحدث لي او لك,تخيلي لو استبدلنا مكان الزوجة الثانية في هذا السيناريو بكلمة الطفل الثانيوتأكدي أن بقية المحادثة كانت لتظل كما هي. للأسف، لا ننتبه كثيرًا للأمر وقد يجد الأبوان رد فعل شديد التطرف من الابن الأكبر تجاه خبر قدوم شقيق جديد او تجاه وجوده المفاجئ في البيت .

كان الكثيرون يسألونني في أثناء حملي إن كنت جهزت كل شيء للطفل القادم، فيكون جوابي: "تجهيز أغراض الطفل سهلة! لكن تجهيز خطة كاملة للتعامل معهم الاثنين أهم"، وأنا أبذل جهدي للقيام بذلك.
عزيزتي الأم اذا كنت على صدد ان تقرري قدوم طفل جديد,او اذا كنت فعلا حامل فلا بد عليك ان تركزي في كل ما أكتبه لك الآن.

كيف أجعل طفلي يحب المولود الجديد

كثير من الأمهات حينما تعلم انها حامل في طفلها الثاني ولازال طفلها الاول صغير ,تتصرف في امور بشكل خاطئ وهذه التصرفات هي التي تولد الغيرة لدى طفلها الاول وليس قدوم الطفل الجديد,لإن الطفل الأول يلاحظ ان هنالك تغيرات في حياته لم يرتاح لها ولم يحبها فتسبب في تأزم كبير لنفسيته فيبدأ بالصراخ والبكاء المتواصل وتظهر عليه تصرفات عدوانيه لكل من هم حوله .

إن الطفل الجديد القادم لازال صفحة بيضاء ف اذا لم ينام بجانبك من البداية فهذا ليس حرمان بالنسبة له,إنما يعتبر نمط حياة له مختلف عن الطفل الاول,بمعنى اذا كان طفلك الأول لايزال ينام بجانبك انت ووالده فإك ان تبعديه عنكما في سرير منفصل او ان تضعيه بجانب والده فقط,لكن بإمكانك ان تجعلي نمط حياة الطفل الجديد مختلف عنه تماما ,فطفلك الأكبر ينام بجانبكما منذ الولادة والطفل القادم اجعليه ينام بسرير يكون صغير ومقارب لسريركما انت ووالده ,اذا كان طفلك الاول لازال يرضع طبيعي او قمت بفطامه قبل الولادة بعدة اشهر فقط فيحبذ ان يرضع الطفل الثاني رضاعة صناعية,لإن الطفل الأول لم ينساها,فيظن انك منعتيه عن الرضاعة من أجل الطفل الجديد.

اذا كان طفلك الأول ينام دائما على حضنك حتى اثناء القيلوله,بمعنى انك انت التي تساعديه لينام,فحاول ان تقومي بتفصيل هزاز خاص بالطفل حديث الولادة من عند الحداد,يعني ان تصنعي نمط جديد لنوم طفلك الثاني مختلف تماماً عن نمط نوم طفلك الأول,بحيث حينما يريد ان ينام لاتضطري ان تجعليه في حضنك طوال الوقت,ولا تقلقي هذا لا يتعبر حرمان بالنسبة للطفل القادم لانه لم يعتاد على شيء فحرمتيه منه انما هو نمط حياه منفرد ومختلف عن الطفل الأول.
وهكذا حاولي ان تضعي نمط حياة خاص بطفلك الثاني لا يؤثر على طفلك الأول الذي اعتاد على نمط حياته وتأقلمت نفسيته معها,ولن تجدي مع هذا الترتيب اي صعوبات ان شاء الله ,بالعكس سوف يستمتع طفلك الاول مع اخيه الأصغر وينتظر بفارغ الصبر ان يصحى من نومه لانه يشعر انه لازال في حضنك الذي اعتاد عليه.

اشياء قدميها لطفلك لتجنب كره  الطفل ل المولود الجديد



  • تقبلي مشاعر طفلك الأول كيفما تكون
  • حضري له ألعاب جديدة ومسلية تملئ فراغه
  • امحي تصرفاته الجيدة 
  • تقبلي التغيرات التي تطرأ عليه
  • اجعلي طفلك الأكبر يشاركك في حاجيات الطفل الجديد

أتمنى ان تفيدك هذه الأفكار ,وتجعلك في راحة دائمة وتقبل لحياتك الجديدة مع اطفالك,وأنعم الله عليك بعائلة جميلة يملئها الدفئ والأمان والراحة والسكينة.
أنا وطفلي

هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع