-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

مشروبات مغذية للأطفال لتقوية المناعة

مشروبات مغذية للأطفال لتقوية المناعة

مشروبات مغذية للأطفال لتقوية المناعة

حينما يتناول طفلك المشروبات فإنه بذلك يحافظ على رطوبة جسمه,حيث ان الأطفال لا يستطيعون تحمل درجة الحراراة العالية مثل البالغين وبذلك يكونوا أكثر عرضة للجفاف,خصوصاً اذا كان طفلك من الأطفال الذين يقومون بكثير من الأنشطة الحركية,حيث يعد من المهم ان تشجعي طفلك دائماً على تناول المشروبات المفيدة,التي تمده بالطاقة وتحافظ على جسمه من الجفاف,وبشكل عام فإن طفلك يحتاج من 6-8 أكواب يومياً من السوائل,وهنالك العديد من المشروبات التي يتناولها الأطفال إلا ان هنالك مشروبات صحية  لتقوية المناعة يمكن لطفلك تناولها .

أهم المشروبات الصحية لطفلك

الماء

هو خيارك الأول عند شعور طفلك بالعطش,لإهميته لصحة طفلك وللعديد من العمليات الحيوية في جسمه,فالماء يحافظ على درجة الحرارة في جسم طفلك ووظائف الأعظاء لديه,ولا يحتوي على أي سعرات حراريه فيقلل فرصة حدوث الشبع لدى طفلك,ورفضه للطعام للوجبة الرئيسية.


اذا كان طفلك يعتمد على الرضاعة الطبيعية,فهو ليس بحاجة الى الماء حتى ادخال الطعام في عمر اربعة اشهر الى ستة اشهر,اما اذا كان طفلك يعتمد على الرضاعة الصناعية,فهو يحتاج الى القليل من الماء في الجو الحار.

اذا كان طفلم تحت عمر ستة اشهر لا اتقدمي له المياه المعلبة,ولا تستخدميها لتحضير الحليب الصناعي,فهي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والكبريت,قومي بإستخدام مياه الصنبور بعد غليها وتبريدها,اما الأطفال فوق عمر ستة أشهر فيشربون من مياه الصنبور مباشرة,اما اذا كان في بلادكم المياه غير صالحة للشرب فومي بغليها ايضاً او استخدمي الفلتر لتنقيتها.

المياه المنكهة طبيعياً

حتى تقللي من شعور طفلك بالملل تجاه المياع العادية,أضيفي بعض أنواع الفاكهه لإعطاء الماء نكهة تشعر طفلك بالرضى,وتمنحه ايضاً العناصر الغذائية المتوفره في الفاكهة بدون إضافة اي سعرات حرارية.


العصائر الطبيعية 

اذذا كان طفلك اقل من عمر 12 شهر فلا يمكنه تناول العصائر الطبيعية بشكل تام,لإن طفلك في هذه المرحلة يحتاج الى تناول الوجبات الرئيسة التي تحتوي على البروتينات,ليكتسب وزناً وصحة, حيث ان العصائر الطبيعية حتى ولو كانت مفيدة مثل عصير المانجو واليقطين وجميع انواع الفاكهة تجعله يشعر بالشبع ,لإنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية,فمن الممكن حينها يقوم برفض الطعام لعدم شعوره بالجوع وبهذا قد يخسر وزنه .


بإمكانك بين كل وجبة وأخرى,تقديم شريحه من لب اي فاكهة فقط,ليتذوقها طفلك ويحصل على قليل من الفيتمينات,او ان يأكل قليل من الفاكهه المهروسة جيداً لكن لا يمكن ان تحل مكان الوجبة الرئيسية له.

المشروبات العشبية

لا ينصح بها لإنها تحتوي على قليل من السكر,ولكن اذا تم غليها بدون إظافة اي سكر فمن الممكن استخدامها مثل مغلي اعشاب البابونج التي تشعر الطفل بالراحه وتجعله ينام.


المشروبات الساخنة

إياك وتقديم الشاي او القهوه لطفلك,حتى ولو كان بتغمس الخبز عليه,حيث ان شهفة صغيرة من هذه المشروبات تمنع جسم طفلك لمدة اربع ساعات من امتصاص الحديد,والحديد هو ما يحتاجه طفلك في اول خمسة اعوام من عمره.


الحليب البقري 

لا تقومي بإعطاء طفلك حليب البقر,فهو لا يحتوي على ما يكفي من الحديد والمواد المغذية الأخرى التي يحتاجها طفلك بشدة,فإذا بلغ طفلك 12 شهراً بإمكانك اعطائه حليب البقر ولكن بشرط ان يكون كامل الدسم,فالحليب قليل الدسم لا يناسب الأطفال الأقل من 5 أعوام,حيث انه لا يحتوي على ما يكفي طفلك من السعرات الحرارية,وبإمكانك غستخدام حليب قليل الدسم في الطبخ فقط من عمر سنة.


ولا بد أن يكون في العلم ان اول سنة من حياة طفلك ,الرضاعة الطبيعية او الصناعية هي المشروب الأساسي لطفلك,لكي تنمو عظامه وأسنانة بطريقة سليمة وصحية,وبالنسبة للمشروب الذي في الصورة فهذا زبادي مع قليل من الفراوله كنكهة طبيعية.

أنا وطفلي
هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع