-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

فطام الطفل - الفطام التدريجي أسهل طريقة للطفل والأم/أنا وطفلي


فطام الطفل

فطام الطفل/الفطام التدريجي أسهل طريقة للطفل والأم

كيف افطم طفلي ؟ومتى افطمه ,وماهو أفضل وقت لفطام الطفل,ومن اين ابدأ؟ وماهي افضل طريقة لفطام الطفل؟وكيف اتخطى هذه المرحلة دون  التأثير على نفسيتي ونفسية طفلي؟ كلها اسئلة تدور في ذهنك ,وأعلم انك تريدي طريقة واضحة لك ولطفلك تجعل مرحلة الفطام سهله وسلسة جداً.
اولاً عزيزتي الأم,عليك الإبتعاد تماماً عن فكرة سأفطم طفلي غداً,لإن الفطام المفاجئ سوف يكون قاسي جداً على طفلك,فهو اشبه بمرحلة التعافي من إدمان اي شيء ,حتى ان المدمنين يحتاجون لمستشفيات خاصة ولفترة طويلة حتى يقلعوا عن اي شي,فما بالك بطفل صغير لا يعي ولا يفهم ما تفعلينه,في هذا المقال سوف اساعدك في تخطي هذه المرحلة بسهوله دون مشاكل لك ولطفلك,الذي حان موعد تناوله للأكل مثل الكبار,ولكن كيف دون صراخ وبكاء وليالٍ من السهر؟ هذا ما سيكون في المقالة.

ماهو السن المناسب لفطام الطفل من الرضاعه الطبيعيه؟

أفضل وقت لفطام الطفل يعتمد على عدة أمور, هل طفلك يمتلك أسنان كافيه لتجعله يعتمد على الأكل بشكل رئيسي؟هل  طفلك يستطيع الأكل بمفرده ,او على الأقل يستطيع ان يأخذ قطعة من الأكل المتواجد امامه ويأكلها؟ هل على الأقل يتواجد وجبة رئيسية واحدة  في اليوم يعتمد عليها طفلك ويأكلها كامله دون اي تعب ؟ هذا بالنسبة للطفل, اما بالنسبة لك وللأسرة, هل الوضع العام للأسرة مستقر؟ بمعنى انك لست بصدد ولادة جديدة ,او على الأقل قبلها بشهرين ,  او بصدد تغيير المنزل او المدينة بأكملها؟ او انك تمري بظروف نفسية ومشاكل عائلية,تجعل فكرك مشغول دائماً؟
اذا كان كل من هذه الأسئلة ايجابية بالنسبة لطفلك ولك وللأسرة,اذا فمبارك عليك, تستطيعي في  هذه المرحله ان تدخلي مرحلة فطام الطفل,وسوف تجتازيها بنجاح لا تقلقي,لكن اذا كانت اغلب الأسئلة كانت نتيجتها سلبية بالنسبة لك ولطفلك,فأنصحك بالتريث قليلاً, حتى لا يدخل طفلك في مرحلة اكتئاب مزمن وتتأثر نفسيته وسلوكه بشكل كبير, ومن المحتل حتى ان تتغير تصرفاته للأبد,بسبب اضرار الفطام المفاجئ.


افضل طريقة لفطام الطفل-طريقة الفطام الصحيح(الفطام التدريجي)


  • عندما يستطيع طفلك تناول الطعام وهضمه بشكل جيد, وتعرفي هذا من خلال لون وسمك براز الطفل فهذا دليل على ان صحة الهضم عند طفلك ممتازة, من المفترض عندها انك محافظة على الثلاث وجبات اليومية لطفلك ,أليس كذلك؟ اذا ابدئي معي بهذه الطريقة,وهي الفطام التدريجي .
  • أول أسبوع سوف يكون له رضعة واحدة فقط يأخذها في اي وقت يشاء من الصباح حتى الظهيره,ولكن قبل الرضعة التي تتوقعي انه يريدها في هذه الوقت قدمي له اي سناك خفيف مثل الفاكهه المفضلة بالنسبة له,والتي دائما يأكلها او قطعة خبز او اي سناك خفيف, هل تتسائلي لماذا؟ سوف اخبرك السبب ,حينما يأكل طفلك هذا السناك,سوف تجدي انه حينما يأخذ الرضعة لا يأخذها كامله بل دقائق قليله وينتهي ,وهذا مانريده حيث انه يفيد الطفل لكي يشعر انه يعتمد على الأكل فقط,لإن طفلك حصل على مايشبعه عن طريق تناول الطعام, ومن جهه اخرى سيبدأ جسمك في تقليل إفراز الحليب وإدراره كردة فعل طبيعية لقلة كمية الرضاعة التي اخذها طفلك,وبالتالي فإن هذا سيُعد جسمك للفطام التدريجي.

  • في الإسبوع الثاني سوف يكون لطفلك في الصباح وجبه رئيسيه وهي الفطار,وإلى جانبها سناكين اثنين على فترات متوزعه من بعد الفطار حتى وقت الظهيره,وسوف نمنع اخذ اي رضعة في هذا الوقت,وحينما يريد ان يرضع نقدم له الماء ليشرب.
  • في الإسبوع الثالث سوف تكون الفترة التي نريد ان نتبع فيها نظام الفطام التدريجي,من بعد الظهيرة حتى الساعة الخامسة عصراً,بمعنى انه في هذا الوقت سوف يأخذ رضعة واحدة فقط في اي وقت يريد في هذه الفترة, وسيكون لديه وجبة الغداء كوجبه رئيسية ,ووجبه سناك من الفواكه او اي شيء اخر وكوب من الحليب ولا ننسى الماء ,اما في الأسبوع الرابع سوف تمنعي عن طفلك هذه الرضعة في هذه الفترة ,وتقومي بتقديم سناك خفيف اضافي قبل موعد الرضعة المتوقعه,وحينما يطلب ان يرضع قدمي له الماء ايضاً.

بمعنى انك خلال شهر قد اجتزتي اكثر من مرحلة النصف من فطام الرضع,وهو الفطام التدريجي الصحيح,دون اي تأثير بنفسية الطفل او نفسيتك كأم,وما يتبقى لك الآن الا الشيء اليسير وهو الفطام الليلي,اذا كيف افطم طفلي ليلا؟

كيفية فطام الطفل ليلاً - مرحلة الفطام النهائي

هل تتخيلي ان يصل طفلك لمرحلة ان يفطم نفسه بنفسه؟ حسناً لو اخبرتك ان هذا حقاً هو ما سيحدث في الليل مع طفلك,لإنك اتبعتي طريقة الفطام التدريجي في النهار, فبعد تجربة طفلك لمختلف أنواع الطعام , متضمنة اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان المختلفة ,وقلة عدد الرضعات اثناء النهار بل وانعدامها, سوف تلاحظي اثناء الليل ان طفلك لا يرضع الا رضعة واحدة فقط, فأصبح من السهل ان نستبدل هذه الرضعة بكوب من الماء او الحليب ,او الحليب مع ملعقة من العسل الطبيعي وبإمكانك ان تجعليها جاهزة من الليل قبل النوم, كما سيصبح ثدييك مؤهلاً ولن تعاني من الإحتقان مطلقاً,ولن تحتاجي عندها الى اي حبوب لتنشيف الحليب بعد الفطام, او اي طرق اخرى لتنشيفه,لإنك لن تعاني من الإحتقان والإلتهاب فيما اذا كان الفطام مفاجئ.

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

ابدئي روتين جديد وصحي للنوم لطفلك,مثل أخذ حمام دافئ وقراءة قصة قبل النوم,بإمكانك ايضاً ان تضعي اصبعك على راحة إحدى يديه وتحركيها بلطف ,سوف يشعر بالإسترخاء وينام مباشرتاً,قبل النوم قومي بإنشطة حركية مع طفلك فإذا شعر بالتعب نتيجة الحركة سوف ينام بسرعة.

تغذية الطفل بعد الفطام

هذه الأطعمة مهمه لطفلك بعد الفطام حيث ستمده بالعناصر اللازمة لنموه,وايضاً تعتبر من الأطعمة التي تساعد الطفل على النوم.

  • الموز
  • المكسرات (اطحنيها وقدميها مع اي وجبه او سناك مثل المهلبيه)
  • منتجات الألبان
  • الشوفان
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ والملوخيه والخس
  • القمح
  • البيض
يعجبك ايضا

هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع