-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل مع عدم وجود الدورة او وجودها ؟اليك الإجابة بالتفصيل

هل الرضاعة  الطبيعية تمنع الحمل مع وجود دورة شهرية /وعدم وجودها
هل الرضاعة  الطبيعية تمنع الحمل مع وجود دورة شهرية /وعدم وجودها

 

هل الرضاعة  الطبيعية تمنع الحمل مع وجود دورة شهرية /وعدم وجودها


هل سمعتي من قبل عن الرضاعة نظيف؟ وهل فعلا في رضاعة نظيف ورضاعة ليست نظيف؟!

 وهل الرضاعة بمفردها كافية لمنع الحمل؟؟

اليك الجواب بشكل مفصل وكامل

الرضاعة النظيف بمعنى أنها الرضاعة من غير وجود دورة شهرية يعني أن الأم ترضع فترة طويلة من غير حصول أي دورة شهرية.. ف امهات ممكن ترضع سنة وام ثانية 6 اشهر وام ثالثه لمدة سنة وهكذا. وتختلف من ام إلى أخرى حيث أن هنالك امهات ترضع والدورة الشهرية تأتي شهريا بشكل اعتيادي من اول شهرين في عمر طفلها.. ويعتمد توقف الدورة الشهرية على نسبة إفراز هرمون البرولاكتين الذي هو المسؤل عن إفراز لبن الأم وفي هذا الوقت تتوقف المبيض عن إفراز البويضات وهذا هو السبب وراء انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة لذلك تقل فرص أن يحدث حمل أثناء الرضاعة بسبب إفراز هذا الهرمون.


لكن السؤال الحقيقي هنا هل هذا معناه ان الام التي ترضع لاتحمل طوال فترة الرضاعة أو هل الرضاعة كافية فعلا لمنع الحمل؟؟


على الرغم انك من الممكن أن تكوني في حالة رضاعة نظيفة دون وجود أي دورة شهرية طوال فترة الرضاعة لكن الرضاعة وحدها ليست كافية لمنع الحمل انتبهي!!


فالرضاعة بمفردها ليس كافية إذا كنت لا تستخدمي اي وسيلة منع حمل أخرى.

التفسير الصحيح لذلك هو أن طفلك  إذا كان ينام بالليل ولا يرضع الا قليل فهذا يساعد مستويات البرولاكتين أن تقل والتبويض والخصوبة عندك ترجع من جديد بسرعة مابين 3 اشهر الى 8 اشهر ومع مرور الوقت نسبة البرولاكتين تقل أيضا من جسمك مع الرضاعة الطبيعية بشكل طبيعي وعلى الرغم من هذا الدورة الشهرية لا تأتي قبل أن يعدي سنة كاملة على ولادتك, كيف تختاري الألعاب التعليمية المناسبة للفئة العمرية لطفلك..


كيف تعرفي انك حامل مع انك في مرحلة رضاعة؟؟


  • إذا كانت الدورة الشهرية تأتي طوال فترة الرضاعة وفجأة وقفت.

  • لو بدأ يظهر عليك أعراض الحمل مثل التي حصلت لك في الحمل الأول مثل انك تشعري بالغثيان والقيئ خصوصا الغثيان الصباحي أو أنك تشعري بالتعب والإرهاق وزادت رغبتك في دخول الحمام.

  • لون وطعم اللبن يتغير وتلاحظي أن طفلك لايريد الرضاعة مثل ذي قبل.

  • كلما الحمل تطور كلما قلت كمية اللبن.
  • واخر شيء انك تعملي اختبار حمل سوأ منزلي أو تحليل في العمل.


طيب هل هذا معناه ان طفلك الذي يرضع ممكن الحمل الجديد يأثر عليه في الرضاعة؟


تطمني الرضاعة الطبيعية تكون آمنة طوال فترة الحمل فمن الممكن أن يكمل رضاعة لو كان صغير وهل تصدقي انه بإمكان طفلك أن يكمل رضاعته من غير أن يأثر على البيبي الجديد في اي شيء، ولكن ينصح أن يتم فطام الطفل بالشكل التدريجي من اول معرفتك بالحمل لتخفيف العبئ عليك لاغير وكي لاتتأثر نفسية الطفل حين ولادتك وفطامك له بشكل مفاجئ,أطعمة غنية بالحديد لطفلك مهمة جداً في نظامه الغذائي.


متى ينبغي عليك أن توقفي الرضاعة حتى لو طفلك يرضع ولم يشعر بأي تغير في حليبك؟


لو حصلك اي مضاعفات خطيرة في الحمل مثل الانقباضات أو طلق مبكر او نزيف هنا لابد أن توقفي الرضاعة للحفاظ على صحتك وصحة طفليك الاثنين لكن غير هذا لايوجد اي مشكلة من الرضاعة طوال فترة الحمل.، ومع ذلك ينصح بمجرد أن تعرفي بالحمل الجديد ان تستعيدي في الفطام التدريجي بناءا على عمر طفلك فلو كان صغير جدا يستمر فطامه التدريجي من خمسة إلى سبعة أشهر ولو كان عمره سنه فأكثر يستمر فطامه التدريجي لمدة شهرين إلى أربعة أشهر , للحصول على معلومات اكثر .


هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع