-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

3 أسباب ل شرقة الطفل الرضيع اثناء النوم تعرفي كيف تتعاملي معها في الوقت السليم

شرقة الطفل الرضيع اثناء النوم وكيف تتعاملي معها
شرقة الطفل الرضيع اثناء النوم وكيف تتعاملي معها

 شرقة الطفل الرضيع اثناء النوم وكيف تتعاملي معها

شرقة الرضيع اثناء النوم تصيبك بالخوف على طفلك خوفا الا يختنق وانت لست موجودة اليس كذلك؟خاصة اذا لم يكن لديك القدرة على التعامل مع شرقة الرضيع,اليك في هذا المقال اسباب شرقة الرضيع المختلفة التي قد يتعرض لها وكيفية التعامل مع شرقة الطفل الرضيع.

اسباب شرقة الرضيع

سبب شرقة الرضيع لان عضلات البلع لديه لم تقوى بعد ولايستطيع المضغ,كما ان جهازه الحركي والعصبي لم يتطور بشكل كافي ولازال في طور النمو,
واحياناً قد تكون شرقة الرضع بسبب ارتجاع جزء من الحليب من معدة الرضيع الى مجرى الجهاز التنفسي مما يؤدي الى انسداد مجرى التنفس وتحدث الشرقة او الاختناق ,

نوم الطفل الرضيع بوضعية خاطئة

عدم إنتظام حركة المرئ عند الطفل الرضيع

ويجب ان تتعاملي مع شرقة الرضيع تعامل صحيح ومدروس بناءً على نوع الشرقة التي قد يتعرض لها لانها قد تكون سبباً مباشرًا للوفاة,اليك جميع انواع شرقة الاطفال الرضع وكيف تتعاملي مع كل نوع. .

اقرئي ايضاً : بروسبان تحاميل للرضع الدواء الفوي للبلغم وصعوبة التنفس

كيفية التعامل مع شرقة الطفل الرضيع

كيف اتعامل مع شرقة الرضيع تعامل صحيح؟

سبب اختناق الأطفال عند النوم وكيف تتعاملي معها  

شرقة الرضيع بلعابه
يتجمع اللعاب في فم الطفل الرضيع ويسبب ارتخاء في عضلات الحلق والمرئ,وحينما يتسرب جزء من لعاب الرضيع الى الحنجرة او القصبة الهوائية ,وينتج عنه الشرقة او الاختناق ,وردة فعل الطفل الرضيع انه يسعل فجأة خلال نومه,وهذا امر ليس مقلق لإنه يمكن تداركه لإن الكحة تساعد رضيعك على التخلص من هذا اللعاب الزائد ويعوض رضيعك لنومه الطبيعي,
لكن في بعض الأحيان ,يكون حجم اللوزتين للرضيع كبيرة وهو مايسبب شرقة الطفل الرضيع اثناء النوم ,لذلك استشيري طبيب الأطفال في هذه الحاله ,اذا كان الاختناق يحدث بشكل متكرر وتلاحظي ان طفلك لايرجع نفسه الا حينما يفز من نومه ويصرخ.
ونادرًا ما يحدث سبب اختناق الأطفال عند النوم هو بسبب بلع اللسان ف أنت عليك مراقبة طفلك الرضيع جيداً حتى تستطيعي التصرف في الوقت السليم.

شرقة الرضيع اثناء الرضاعة 

إذا شرق الطفل الرضيع بالحليب يكون اما بسبب افراز الحليب بشكل كثيف ,ولا يستطيع رضيعك بلع هذه الكميات من الحليب مرة واحدة فيتراكم في فمه بسبب ضعف البلع لديه مما قد يتسرب جزء من الحليب الى حنجرته ويختنق او يصاب بالشرقة  وهذا يحدث غالباً في اول شهر من حياة الطفل فهنا يجب عليك ان تكوني شديدة الملاحظة لطفلك فإذا لاحظتي انه اصيب بالشرقة عليك ان تجعليه يرتاح قليلاً ثم دعيه يكمل الرضاعة,

واحياناً يحدث اختناق الرضيع اثناء الرضاعة بسبب حجب فتحتي انف رضيعك او احداها بصدرك فيصعب عليه التنفس ,ف انتبهي لوضع فم طفلك على حلمة الصدر بشكل جيد ,وتأكدي ان انفه بعيده عن ثدييك.

شرقة الاطفال حديثي الولادة

في اول شهر من حياة الطفل يكون الحليب كثيف جداً والبلع لدى طفلك لازال ضعيف,لذلك يصعب عليه بلع هذه الكمية الكبيرة من الحليب,لذلك عليك اتباع النصائح التالية ,

  • خلال الرضاعة اجعلي جسم طفلك في زاوية 45 درجة بحيث يكون رأسه مرفوع عن جسمة ويمكنك هنا استخدام وسادة الرضاعة او وضع مخدة خفيفه تحت راسه.

  • حافظي على ان يكون فتحة انف طفلك مكشوفة ,وفمه مطبق بشكل جيد على الحلمة.

  • بعد الرضاعة لا تضعي طفلك مباشرة,ولكن انتظري ربع الى نصف ساعة وهو مرفوع القامة حتى لا يتقيأ وتأكدي من تكريعه.

  • اذا كان طفلك يتعرض للشرقة كثيراً اثناء نومه, تأكدي ان ينام على ظهره او احدى جانبيه وليس على بطنه.

اختناق الرضيع بالقيء

حينما يخرج سائل من المعدة الى الفم عن طريق المريْ ,والقصبة الهوائية يشعر طفلك بالاختناق ,فيبدي ردة فعل بشكل فسيولوجي وطبيعي تماماً عن طريق الكحة ,وهذه الكحة تساعد طفلك على التخلص من هذا القيْ او السائل الى خارج القصبة الهوائية ويمنع الاختناق, لذلك كلما رأيتي رضيعك يتقيأ كل ماعليك فعله ان تبقيه قاعدًا او قائمًا ,او عليك ان تتركيه يكح حتى يهدأ ويعود الى طبيعته.

شرقة الطفل بالماء

طفلك اعتاد على حليب الام او الحليب الصناعي الذي يبدو اكثر سماكة من الماء,فالماء بطبيعة الحال حفيف جداً ولايستطيع الطفل التحكم في بلعه في البداية,لذلك عليك في بداية الأمر ان تبدئي معه بكمية بسيطة جداً من الماء حتى يعتاد على التحكم في بلعه ,ومع الوقت بإمكانك ان تجعليه يشرب بإريحيه.

شرقة الطفل الرضيع اثناء النوم والرضاعة وخلال السنة الاولة من عمره  امر شائع ,وتتنوع اسباب شرقة الطفل الرضيع,فمنها ماهو البسيط الذي يمكنك علاجه في المنزل,ومنها مايُعد أمر خطير وحاله تحتاج الى طوارئ  وعناية سريعة,فبعد الان قد تعلمتي الفرق بين انواع شرقة الطفل الرضيع ,لذلك يجب المحافظة على سلامة طفلك الرضيع.
هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع