-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

الخطة الأكثر ذكاءً لتعليم الطفل الحمام بأقل وقت/خطة كاملة لكل أم

 

تعليم الطفل دخول الحمام

الخطة الأكثر ذكاءً لتعليم الطفل للحمام بأقل وقت/خطة كاملة لكل أم

متى يكون الأطفال جاهزين ل تعليم دخول الحمام للاطفال؟

كثير من الآباء غير متأكدين من موعد بدء التدريب على استخدام المرحاض أو "التدريب على استخدام الحمام". ليس كل الأطفال جاهزين في نفس العمر ، لذلك من المهم مراقبة طفلك بحثًا عن علامات الاستعداد ، مثل التوقف عن نشاط لبضع ثوان أو إمساك حفاضه.

علامات تدل على جاهزية طفلك ل تعليم الدخول الى الحمام

بدلاً من تحديد العمر ، ابحث عن العلامات التي تدل على أن طفلك قد يكون مستعدًا للبدء في التوجه إلى القصرية ، مثل القدرة على:
اتباع التعليمات البسيطة

فهم واستخدام نونية الأطفال من خلال مشاهدتك ، أو الإعجاب بكتب حول تعلم استخدام القصرية(أصبح مهتمًا بمشاهدة الآخرين يذهبون إلى المرحاض)

لديه اوقات للبراز منتظمة ويمكن التنبؤ بها ، أو يعرف متى يتبول أو يتبرز. على سبيل المثال ، قد يذهب طفلك إلى غرفة أخرى أو يختبئ خلف الأثاث

أصبح أكثر استقلالية بشكل عام ، بما في ذلك تكرار قول "لا"

يقوم بالربط بين الرغبة في التبول أو البراز واستخدام القصرية

يحتفظ بالحفاض جافًا لمدة ساعتين أو أكثر

يخبرك بالكلمات أو الإيماءات عندما يتبرز أو يتبول في حفاضه

يبدأ في كره ارتداء الحفاض ، وربما يحاول خلعه عندما يكون مبللاً أو متسخًا

يصل إلى القصرية ، ويجلس عليها لوقت كافٍ ، ثم ينزل عن القصرية بمعنى ثابت 
ومتوازن عند الجلوس على المرحاض أو القصرية

يسحب الحفاضات أو سراويل التدريب أو السروال الداخلي

يظهر اهتمامًا باستخدام القصرية أو ارتداء السروال الداخلي

لا يجب أن تكون كل هذه العلامات موجودة عندما يكون طفلك جاهزًا. سيعلمك الاتجاه العام او معظم هذه العلامات أن الوقت قد حان للبدء

العمر المناسب لتعليم الطفل على الحمام

يبدأ معظم الأطفال في إظهار هذه العلامات عندما تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 شهرًا ، على الرغم من أن البعض قد لا يكون جاهزًا إلا بعد ذلك. وغالبًا ما يبدأ الأولاد في وقت متأخر ويستغرقون وقتًا أطول لتعلم استخدام القصرية أكثر من الفتيات.

الأوقات يجب فيها تأجيل بدء التدريب على تعليم الحمام

عند السفر
عند قدوم مولود جديد
التغيير من منزل الى اخر
الانتقال إلى مدينة جديدة
عندما يمرض طفلك (خاصة إذا كان الإسهال متواجد)

حاولي بدء التدريب على استخدام المرحاض عندما لا تكون هناك تغييرات كبيرة قادمة لعائلتك قد تشمل التغييرات الذهاب في عطلة أو حتى بدء شغلك الجديد ومن الجيد أن تبدأ التدريب على استخدام المرحاض في يوم لا تخطط فيه لمغادرة المنزل.

معدات ل تدريب الطفل ع الحمام

قعادة أو مرحاض
يمكن للأطفال بدء التدريب على استخدام المرحاض باستخدام القصرية أو المرحاض. قد يحب طفلك أحدهما أفضل من الآخر. أو يمكنك تشجيع طفلك على استخدام كليهما,يسهل تحريك القصرية ، ويجدها بعض الأطفال أقل رعباً من المرحاض

إذا كان طفلك سيستخدم المرحاض ، فستحتاج أيضًا إلى:
خطوة أو مسند قدم - يمكن لطفلك استخدام هذا للجلوس في المرحاض وإراحة أقدامه أثناء الجلوس
مقعد أصغر يتناسب بشكل آمن داخل مقعد المرحاض الكبير

سراويل التدريب
من المرجح أن يفهم طفلك الذهاب إلى المرحاض إذا لم يعد يرتدي حفاضًا. لذلك قد يكون الوقت قد حان للحصول على سروال التدريب
سراويل التدريب هي ملابس داخلية ماصة للتدريب على استخدام المرحاض. إنها أقل قدرة على الامتصاص من الحفاضات ولكن يمكنها الاحتفاظ . بمجرد أن يرتدي طفلك بنطال التدريب ، ألبس طفلك ملابس يسهل خلعها بسرعة.
قد يساعد تمرين السحب لسروال التدريب طفلك على التعود على ارتداء الملابس الداخلية. إنها أكثر قدرة على الامتصاص من سراويل التدريب المصنوعة من القماش ويمكن أن تكون سهلة الاستخدام إذا كنت تنوي الخروج.
يمكنك السماح لطفلك باختيار بعض الملابس الداخلية. يمكن أن تكون هذه خطوة مثيرة للإهتماما بالنسبة له
يعد التخلص من الحفاضات خطوة كبيرة لطفلك. إذا نفذت هذه الخطوة، فسيكون الانتقال لتدريبه على الحمام اسهل

تحضير طفلك للتدريب على استخدام المرحاض

قبل أن تبدأ في التدريب على استخدام المرحاض ، يمكنك إعداد طفلك لهذه الخطوة الكبيرة. إليك بعض الأفكار

ابدأ في تعليم طفلك بعض الكلمات عند الذهاب إلى المرحاض - على سبيل المثال ، "اوف" و "براز" و "أنا بحاجة للذهاب"

اختر كلمات لسوائل الجسم ووظائفه وأجزائه. يمكن أن يساعد استخدام الكلمات الصحيحة ، مثل البول والبراز واسم العضو التناسلي(اختر له اسم معين) ، في تجنب الارتباك أو الإحراج. تجنب الكلمات السلبية مثل "قذر" أو "نتن" ، والتي يمكن أن تجعل طفلك يشعر بالوعي الذاتي.

دع طفلك يشاهدك وأنت تستخدم المرحاض أو يتظاهر بمساعدة دمية مفضلة أو حيوان محشو على استخدام المرحاض.

اذهب دائمًا مع طفلك إلى الحمام.

ألبس طفلك ملابس يمكنه سحبها لأعلى ولأسفل بسهولة.

امدح طفلك كثيرًا. تحلى بالصبر والبهجة. المكافآت ليست ضرورية.

توقع وقوع الحوادث - إنها ستحدث! تأكد من عدم معاقبة أو المبالغة في رد الفعل

عند تغيير حفاض طفلك ، ضعي حفاضات مبللة ومتسخة في القصرية - يمكن أن يساعد ذلك طفلك على فهم الغرض من استخدام القصرية.

اسمح لطفلك بمشاهدتك أنت أو غيرك من أفراد الأسرة الموثوق بهم وهم يستخدمون المرحاض ، وتحدث عما تفعله

ابدأ بوضع سروال التدريب على طفلك مرة أو مرتين يوميًا - فهذا يساعد طفلك على فهم الشعور بالبلل

تأكد من أن طفلك يتناول الكثير من الألياف ويشرب الكثير من الماء في فترت تدريبه على الحمام، حتى لا يصاب طفلك بالإمساك. قد يؤدي الإمساك إلى صعوبة التدريب على استخدام المرحاض

كم من الوقت يستغرق التدريب على استخدام المرحاض؟

إن تعليم الطفل الصغير استخدام القصرية ليس مهمة ليلية. غالبًا ما يستغرق الأمر ما أسابيع الى أشهر، ولكن قد يستغرق وقتًا أطول أو أقل لبعض الأطفال. إذا بدأت مبكرًا جدًا ، فستستغرق العملية وقتًا أطول. وقد يستغرق إتقان البقاء جافًا في الليل من شهور إلى سنوات.

أنواع النونية

الخياران الأساسيان للنونية هما:
كرسي نونية مستقل بحجم أصغر من المرحاض مع وعاء يمكن إفراغه في المرحاض
او مقعد صغير يمكن وضعه فوق مقعد المرحاض مما يجعل طفلك يشعر بمزيد من الأمان ولا يخشى السقوط فيه. إذا اخترت هذا ، احصل على كرسي له درج او سلم حتى يتمكن طفلك من الوصول إلى المقعد بشكل مريح والشعور بالدعم أثناء التبرز

قد ترغب في الحصول على نونية أو مقعد للتدريب لكل حمام في منزلك. قد ترغب أيضًا في الاحتفاظ بنونية في صندوق سيارتك لحالات الطوارئ. عند الذهاب لمسافات طويلة ، تأكد من أخذ مقعد نونية معك والتوقف كل ساعة إلى ساعتين. وإلا ، فقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للعثور على مرحاض

حول سروال التدريب لتعلم الطفل دخول الحمام

سراويل التدريب التي تستخدم لمرة واحدة هي خطوة مفيدة بين الحفاضات والملابس الداخلية. نظرًا لأن التحكم في المثانة والأمعاء لدى الأطفال غالبًا ما يختلف عن التحكم في النهار ، فإن بعض الآباء يفضلون ارتداء سراويل التدريب في الليل. يفضل البعض الآخر أن يرتدي أطفالهم سراويل التدريب عندما يكونون في الخارج. بمجرد أن تظل سراويل التدريب جافة لبضعة أيام ، يمكن للأطفال التبديل إلى ارتداء الملابس الداخلية.

لكن يعتقد بعض الناس أن سراويل التدريب التي تستخدم لمرة واحدة قد تجعل الأطفال يعتقدون أنه من الجيد استخدامها مثل الحفاضات ، وبالتالي إبطاء عملية التدريس في استخدام المرحاض لذلك حاول استخدام سراويل التدريب التي تغسل وتستخدم لإكثر من مرة.
اذا قررت أن طفلك مستعد لبدء تعلم كيفية استخدام القصرية ، فقد تساعدك هذه النصائح:

نصائح تعليم الاطفال دخول الحمام

خصص بعض الوقت لتكريسه لعملية التدريب على استخدام الحمام.

لا تجعلي طفلك يجلس على المرحاض رغماً عنه.

أظهر لطفلك كيف تجلس على المرحاض واشرح له ما تفعله (لأن طفلك يتعلم من خلال مراقبتك). يمكنك أيضًا أن تجعل طفلك يجلس على كرسي الحمام ويراقبه أثناء استخدامك (أو أحد أشقائك) للمرحاض.

أفرغ (البراز) من حفاض طفلك في المرحاض وأخبر طفلك بذلك


الخطوات الفعلية لتدريب الطفل ع الحمام

متى تأخذ طفلك إلى المرحاض

حاول أن تجعل استخدام المرحاض جزءًا من روتين طفلك اليومي المعتاد. على سبيل المثال ، شجع طفلك على استخدام القصرية أو المرحاض في الصباح وقبل الوجبات الخفيفة والوجبات أو بعدها.
شجع طفلك على الذهاب إلى المرحاض عندما تظهر عليه علامات مثل التملص أو خروج ريح أو الهدوء أو الابتعاد عنك. لكن لا تجبر طفلك على الذهاب.

اسأل طفلك عن الذهاب إلى المرحاض عندما يغير أنشطته. على سبيل المثال ، يمكنك تذكير طفلك بالذهاب إلى المرحاض قبل أن يجلس لتناول الغداء ضع روتينًا. على سبيل المثال ، قد ترغبين في البدء بجعل طفلك يجلس على القصرية بعد الاستيقاظ من النوم بحفاضات جافة ، أو بعد 45 دقيقة إلى ساعة من شرب الكثير من السوائل. ضعي طفلك على القصرية لبضع دقائق فقط عدة مرات في اليوم ، ودعي طفلك ينهض إذا رغب في ذلك

اجعل طفلك يجلس على القصرية في غضون 15 إلى 30 دقيقة بعد الوجبات للاستفادة من ميل الجسم الطبيعي إلى التبرز بعد تناول الطعام (وهذا ما يسمى بردود القولون المعدي المعوي). أيضًا ، يقضي العديد من الأطفال وقتًا من اليوم يميلون فيه إلى حركة الأمعاء.
اطلب من طفلك الجلوس على القصرية إذا رأيت أدلة واضحة على الحاجة للذهاب إلى الحمام ، مثل تقاطع الساقين أو الشخير أو القرفصاء.

ماذا عن تعلم الدخول الى الحمام ليلا؟

على الرغم من أن طفلك قد يكون نظيفًا وجافًا طوال اليوم ، فقد يستغرق الأمر عدة أشهر أو سنوات حتى يظل جافًا أثناء القيلولة أو طوال الليل
يمكن لطفلك الاستمرار في ارتداء الحفاضات ولكن شجعه على استخدام القصرية إذا كان عليه استخدامها في الليل. أخبرهم أنه لا بأس من مناداتك لطلب المساعدة
ملاحظة 
يجب على الآباء التأكيد على غسل اليدين بشكل صحيح لتجنب انتشار الجراثيم. يمكن أن يمنع المسح من الأمام إلى الخلف عدوى المسالك البولية المسح من الامام الى الخلف وعدم حبس البول يقلل من المخاطر .

كيف أساعد طفلي على تعلم استخدام المرحاض؟

خطة
قد يكون طفلك أكثر ثباتًا على كرسي الحمام - بحيث يمكن أن تلمس أقدامه الأرض - مقارنةً بالمرحاض العادي. إذا كنت لا تستخدم نونية الأطفال ، فستحتاج إلى محول لمقعد المرحاض ومسند قدم. ضع القصرية في مكان يمكن لطفلك الوصول إليه بسهولة. قد ترغب في وضع واحد على كل مستوى من منزلك إذا كان لديك أكثر من طابق ، أو أكثر من حمام.

ماذا لو لم ينجح تعلم الطفل الى دخول الحمام؟

إذا لم تنجح المحاولة الأولى في تعلم استخدام المرحاض ، فقد لا يكون طفلك جاهزًا. لا تخيب أملك أو تنزعج. لا يمكنك دفع طفلك لاستخدام المرحاض. إذا رفض طفلك استخدام القصرية ، خذ استراحة من التدريب لمدة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر.

طفلي يرفض تعلم الحمام ماذا لو اُصيب بالإمساك؟

إذا كنت قلقًا من إصابة طفلك بالإمساك ، فتحدث إلى طبيبك بشأن ما يمكنك فعله. سيكون طفلك أكثر نجاحًا في تعلم استخدام المرحاض بمجرد علاج الإمساك.
هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع