-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

خدعة اضرار مشاهدة التلفاز والموبايل ومنع الأطفال منه نهائياً

اضرار التلفاز على الاطفال

 

هل هنالك اضرار لمشاهدة التلفاز على الطفل الرضيع ولو لوقت قصير

هل التلفاز سبب رئيسي للتوحد؟, هل اسمح لطفلي مشاهدة التلفاز والموبايل ساعات قليلة او حتى دقائق لانجز عملي؟ ,هل التلفاز والموبايل يساعد طفلي في الكلام ام انه يؤخره في الكلام كما نسمع؟, اعرف طفل يقعد امام التلفاز والموبايل بالساعات وذكي جدا ويتحدث بطلاقه؟

 كل هذه الاسئلة التي تتراود في اذهانكم, سوف نجيب عليها في هذا المقال فلابد من قراءة المقال كامل ,كي نفهم جيداً وتتضح لنا الصورة  كاملة حول التلفاز والموبايل مع اطفالنا..اتمنى لكم قراءة  مفيدة, هيا نبدأ على بركة الله .

تقول احدى الامهات ان قضاء طفلها لساعات النهار امام قنوات الاطفال قد جعل ابنها عدوانياً يرفض اللعب مع اقرانه او الامتثال لندائها عليه فصار يتمتم بكلمات غير مفهومة

ايش نرد على هذي الام؟


في الحقيقة الطفل لما يقعد امام التلفاز بشكل مستمر لمدة ساعات يؤدي الى الانغلاق على النفس والاستغراق في التفكير وضعف الانتباه والتواصل  واقامت علاقات اجتماعيه مع الاخرين الى جانب وجود النشاط الحركي المفرط  اذ لايتمتع الطفل بالود  والملاطفة الاجتماعيه كباقي الاطفال.

  صحيح ان قنوات الاطفال تساعد الاهل على ان الطفل يلتهي بشي لكن تلقي على عاتقهم اعباء من نوع اخر  اشد خطورة ومن الصعب علاجها  وطبعا من طفل لاخر بتختلف السلوكيات الناتجة من كثرة الجلوس امام التلفاز والموبايل لذلك لابد  ان نسيطر على هذي الظاهرة,  لانمنع الاطفال ان يشاهدوا التلفاز ولكن لايزيد في اليوم باكمله عن ساعة.


ام بتسأل ان ابني ابدا لااسمح له ان  يمسك تلفون بيده او كمبيوتر  هل هذا تصرف صحيح؟

الاعلام اليوم اصبح مهم وبعض المدارس المتطورة الآن بتلقن طلابها التعليم عبر الحاسوب لاختصار الوقت والجهد وللتعرف على العلم من اوسع ابوابه يعني حسن التصرف من الطفل هو ناتج من تعليم الوالدين من الصغر ف اذا تعلم الطفل ان الموبايل عبارة عن اناشيد واطفال كرتونية فقط فهذا من الصعب عندما يكبر تعليمه القراءة لانه اعتاد ان يشاهد ويتلقى فقط ليستمتع ف بامكاننا نجيب على هذا السؤال ان كل ام هي مدرسة طفلها  هي القادرة على ان تسيطر على مايشاهده طفلها وكم المدة المسموحة.

هل التلفاز سبب رئيسي للتوحد؟

في الحقيقة هو من ظمن الاسباب  لانه يعزل الطفل عن الواقع وعن الحياة الحقيقة ليتفاعل مع اهله ومن حوله وبسبب الانعزال والدخول في الخيال الجامح الذي غالبا بيكون بعيد جدا عن الواقع لكن ليس هو السبب الوحيد هنالك عوامل وراثية  و البيئة المحيطة  قد تكون من ضمن الاسباب فقط وليست السبب الرئيسي ,اقرئي ايضاً هل الرضاعة وسيلة كافية لمنع الحمل مع وجود دورة شهرية /وعدم وجودها.

 اطفال بيقعدوا امام التلفاز وبيحكوا عنهم انهم اذكياء جدا وبيتحدثوا بشكل جيد؟

طبعا سلوكيات الاطفال بتختلف من طفل لطفل, قد يؤثر التلفاز على حركة طفل ,بمعني قد يكون ذكي لكن لديه فرط في النشاط الحركي,  وهكذا.. من طفل لطفل تختلف السلوكيات .

كلنا امهات وكلنا عارفين ايش الصح لاطفالنا ,لذلك يجب تعويضهم بالقدر الكافي من البدائل مثل :


  • قضاء الوقت معهم 
  •  الالعاب التعليمية والمسلية ,
  • قراءت القصص الشيقة والمفيدة, 
  • لاننسى ان ناخذهم في نزهه صغيرة وهادئة ولطيفة.

     اذا تاكدنا من عمل هذي الاشياء كلها هنا لاباس من مشاهدة  برنامجهم المفضل على  التلفاز,  ودمتن جميعا امهات مميزات ومثاليات لابنائكن والذين هم المشاريع القادمة لنا ان شاء الله ,ولا ننسى اننا جميعا مأجورين فيهم,لتفاصيل أكثر اليك الموضوع التالي عن تأثير التلفاز على طفلك     .   

    أنا وطفلي


        

    هل اعجبك الموضوع :
    مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

    تعليقات

    التنقل السريع