-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

كثرة حركة الرضيع اثناء النوم وأفضل وضعية لتضمني راحته

 

كثرة حركة الرضيع اثناء النوم
كثرة حركة الرضيع اثناء النوم 



كثرة حركة الرضيع أثناء النوم والوضعية الصحيحة لنومه

 نشاهد الطفل يغفو بسلام (أخيرًا) ولكنك تلاحظي فجأة انه رأسه او اطرافه تتحرك او يرتعش,قد تعتقدي ان هذه التشنجات الصغيرة التي تريها في الطفل هي إستجابة لحلم,واحياناً قد تقلقي من انها نوع من النوبات,تابعي القراءة لتعرفي كل شيْ بإختصار عن كثرة حركة الرضيع اثناء النوم.

أسباب كثرة حركة الرضيع

هنالك عدة تفسيرات ل سبب كثرة تقلب الرضيع أثناء النوم

السبب الأول : ان طفلك لم يكتمل نمو جهازه العصبي بعد ,وهذه الحركة اثناء نومه ليست بمحظ ارادته فهي تحدث بشكل فجائي ولا إرادي ,فيضم يديه وقدميه ويحركمها عدة مرات وهكذا لإنه لا يستطيع التحكم الكامل والتام في الحركة ,ومع الايام حينما يكتمل نمو جهازه العصبي سوف تلاحظي ان هذه الحركة لم تعد موجوده.

السبب الثاني : طفلك الرضيع  حينما كان في رحمك كان حوله سائل امنيوسي لحمايته من تغيرات درجات الحرارة ومن اي صدمات وهذا السائل خفيف جداً  وكان يحد من مجال الحركة  بجدار الرحم لذلك كان يتحرك يميناً ويسارًا راكلاً بطن امه  وكأنه في ارجوحه طوال الوقت, وبعد الولادة يتفاجئ ان حوله هواء من كل اتجاه ولم يعد بذلك الأمان الذي كان حوله ويشعر به, لذلك يصاحب حركته  نوع من القلق والتوتر والإضطراب.

السبب الثالث: اذا كانت حركة الطفل لايصاحبها نوع من الإضطراب او الإرتعاش اثناء النوم فما هي الا حركات تصدر من الطفل ك نوع من محاكاة الاجواء التي كان يعيشها في رحم امه  وهذا ما يفسر حركة الأطراف أثناء النوم عند الأطفال

اذا لم يكن طفلك يعاني من ازرقاق في شفتيه او اطرافه او صعوبة  في التنفس او شخير بصوت عالٍ وملحوظ أثناء النوم مع كثرة حركته فلا تقلقي وسرعان ماتمر هذه المرحلة.

احياناً كثرة التعرق او البرد تجعل الرضيع يشعر بالإنزعاج فيؤدي ذلك لكثرة حركته أثناء النوم.

وجميع هذه الاسباب تحدث بشكل لاإرادي من الرضيع وليس هنالك داعي للقلق ,اما عن الاسباب التي تدعي للقلق بسبب حركات الرضيع الغير طبيعية  فهي كالتالي:

اضطرابات النوم عند الأطفال

وهذه الاسباب هي ماتدعو للقلق مثل اضطرابات التنفس اثناء النوم وتشمل :

انقطاع النفس النومي: وهو انقطاع نفس الطفل  الرضيع دون محاولته ان يتنفس مرة اخرى ,غالباً تحدث لفتره قصيرة ولاتدعو للقلق لكن احياناً قد تتسبب في حدوث مشكلة جدية.

انقطاع النفس الانسدادي: وهو انقطاع التنفس جراء انسداد مجرى الهواء في منطقة الانف الخلفي او البلعوم,وتنتشر هذه الظاهرة بين الرضع خصوصاً اولئك الذين يعانون من تشوه في مبنى الوجه.

وقد تؤدي حالات اضطراب النوم من هذا النوع الى:

تشوش مبنى النوم لدى الرضيع بمعنى تتقلص مراحل النوم لديه اللازمه لنمو الطفل الصحي

نقص الأكسجين الواصل الى الدماغ والاعضاء او وصوله بشكل متقطع

انخفاض كمية الاكسجين الواصل الى الرئتين وبالتالي تراكم ثاني اكسيد الكربون

وقد يؤدي انقطاع النفس النومي الانسدادي  لدى الرضع الى خلل في التطور والنمو ويظهر عليهم حينما يكبرون قصور في الإنتباه, قد يكون مصحوب بفرط في الحركة او غير مصحوب,او ظهور تصرفات عدوانية وعدم تكوين علاقات اجتماعية,وصعوبات تعليمية.

علاج اضطرابات النوم عند الأطفال

اضطرابات النوم عند الاطفال لايستطيع تشخصيها سوا الطبيب, وعلاجها يكون بواسطة إستئصال اللوز والغدد المتورمة التي تسبب انقطاع التنفس ,ويكمن صعوبة هذا التشخيص كونه يجري والاطفال مستيقضين ويبدون متعافين تماماً.

الأوضاع الصحيحة لنوم الرضع

أفضل وضعية لنمو الطفل حديث الولادة هي ان ينام على ظهره مع إمالة رأسه الى اليسار او اليمين لضمان عدم تأثر شكل رأسه,هذه الوضعية تسمح للطفل ان يتنفس بشكل سليم لأن انفه يكون متجهاً إلى أعلى بصورة دائمة,لذلك يستطيع استنشاق الهواء بسهوله ,وتساعد هذه الوضعية بتقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.

واذا كان طفلك ينام على بطنه فيجب ان لاتسمحي بذلك حتى مرور سنة كامله لتضمني تنفسه بكفاءة اثناء ساعات نومه.

ولضمان نوم رضيعك بشكل صحيح اليك بعض النصائح:

تأكدي انه ينام على ظهره

لاتجعلي الغطاء يلمس يديه حتى لايرفعه ويختنق, وابقي وجهه مكشوفاً

استخدمي الغطاء القطني لتغطية طفلك الرضيع, ولاتحكمي الغطاء لتبقي مساحة له ليتنفس بيسر.

كيفية مساعدة الأطفال على النوم وعدم حركته اثناء النوم

ينصح دائماً بتقميط الرضيع من اول يوم في حياته حتى بلوغه الشهر الثالث, او لفه بترك مساحة لقدميه وأطرافه.وهذا التقميط يساعد جهازه العصبي على ان يتطور بسرعه .


اقرئي ايضاً : أفضل وأأمن العلاجات المنزلية لعلاج الإمساك عند الرضع

اقرئي ايضاً :الارتجاع عند الرضع وطرق ذكية منك تمنع حدوثه


هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع