-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق منزلية لو اتبعتيها ستتخلصي من ألم الأسنان للحامل نهائياً

تخلصي من ألم الأسنان للحامل نهائياً

إحدى مشكلات الحمل غير المتوقعة هي ألم الأسنان  للحامل أو حساسية الأسنان,ما هي أسباب آلام الأسنان أثناء الحمل؟وماهي العلاجات المنزلية لآلام الأسنان للحامل التي يمكنها ان تستخدمها؟

ألم الاسنان للحامل

تتوقع معظم النساء الحوامل بعض الانزعاج طوال فترة الحمل.

مثل غثيان الصباح الرهيب ، ولا يخفى على أحد أن الحمل يتسبب في تورم القدمين ، وآلام الظهر ، والتعب ، وضباب الدماغ. (الحمد لله أن الطفل في نهاية هذه الرحلة يستحق كل هذا العناء) ولكن عندما يتعلق الأمر بألم الأسنان للحامل  أو الحساسية ، فإن مشكلة الحمل هذه يمكن أن تفاجئك. ومع ذلك ، فإن مشاكل الأسنان أثناء الحمل أكثر شيوعًا مما يدركه بعض الناس, يمر جسمك بالعديد من التغييرات أثناء الحمل - مثل التحولات الهرمونية . التي قد تكون بها زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون  وهي المسؤولة عن بعض  الاعراض مثل القيء والغثيان ،وهذه التغييرات أيضًا قد تكون عرضة للوحة الأسنان وتؤثر عليها.

يمكن أن يكون تراكم البلاك هو السبب الجذري لنزيف اللثة والالتهابات  الذي يسبب الم الاسنان للحامل، وهي حالة تعرف باسم التهاب اللثة أثناء الحمل. يؤثر على ما يصل إلى 75 % من النساء الحوامل ، لذلك إذا كان لديك هذا الالم ، فأنت لست وحدك.

واعتمادًا على شدة التهاب اللثة أثناء الحمل ، قد تصابي بوجع شديد وألم في اسنانك. هذه عدوى خطيرة في اللثة تدمر العظام الداعمة للأسنان ، مما يؤدي إلى فقدان الأسنان اذا اشتد الأمر,إذا كنت تشتهي باستمرار عن وجبات خفيفة تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو الكربوهيدرات لإشباع الرغبة الشديدة بسبب الحمل، فهناك خطر حدوث تسوس الأسنان ، وهذا يزيد من الم الاسنان للحامل ,

ما هي علاجات آلام الأسنان أثناء الحمل؟

سواء كنت تعاني من ألم الأسنان أو اللثة  أو القروح ، لا يجب أن يكون ألم الفم متعة قاتلة لتصبري عليه,من الآمن إجراء أشعة سينية للأسنان وإجراءات معينة للأسنان أثناء الحمل. ولكن بناءً على المدة التي تقضيها ، قد يوصي طبيب أسنانك بتأجيل بعض العلاجات حتى الثلث الثاني من الحمل على الأقل.

قد يحدث هذا إذا كنت بحاجة إلى حشو أو جذر ، الأمر الذي يتطلب تخديرًا موضعيًا أو عامًا - وقد يزيد من خطر الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى.

ولكن نظرًا لأن أعضاء طفلك الحيوية يتم تطويرها بحلول الثلث الثاني من الحمل ، فهناك خطر أقل من الآثار الجانبية لذلك يؤخر أطباء الأسنان إجراءات معينة .

لا تضر عمليات تنظيف الأسنان الروتينية بطفلك ، لذا يمكنك الاستمرار في جدولة هذه التنظيفات كالمعتاد. في الواقع ، قد يؤدي تنظيف أسنانك إلى التخلص من الحساسية الناتجة عن كثرة البلاك.

اقرئي ايضاً : 4 خلطات لتبييض الاسنان تطبق 5 ايام متتالية لإبتسامة ناصعة البياض


يمكن أن يعالج التنظيف التهاب اللثة أيضًا. نظرًا لخطر الإصابة بالتهاب اللثة أثناء الحمل ، قد يوصي طبيب أسنانك بتنظيف أكثر تكرارا أثناء الحمل - ربما كل 3 أشهر بدلا من كل 6 أشهر.


يمكن لإزالة البلاك أيضًا أن يخفف من الشعور بعدم الراحة من ألم الاسنان للحامل، والزوائد الزائدة غير السرطانية على اللثة. فقط اعلمي أن الورم قد لا يختفي إلا بعد الولادة ، ولا بأس بذلك.

في بعض الأحيان ، يتدخل الورم في تناولك الطعام ويؤلمك جداً اثناء الأكل. إذا كان الأمر كذلك ، فقد يفكر طبيب أسنانك في الإزالة ، ولكن عليك الانتظار حتى الثلث الثاني أو الثالث من الحمل. فن هذا الإجراء يتضمن تخديرًا موضعيًا لتخدير المنطقة المحيطة باللثة.

إذا أصبت بأمراض اللثة أثناء الحمل ولم يتمكن طبيب أسنانك من إنقاذ الأسنان المتضررة، فإن الخلع خلال الثلث الثاني من الحمل يمكن أن يوقف الألم والحساسية.

يمكنك بعد ذلك مناقشة خيارات استبدال الأسنان مع طبيب أسنانك مثل زراعة الأسنان أو جسر الأسنان الثابت - كلاهما آمن بعد الثلث الثاني من الحمل.

العلاجات المنزلية لآلام الأسنان للحامل

إذا قام طبيب أسنانك بتأجيل علاج الأسنان حتى الثلث الثاني من الحمل  وانت لست قادرة على ان تتحملي الألم، فهناك الكثير مما يمكنك القيام به في هذه الأثناء لتخفيف الألم في المنزل. يمكنك البدء بتحديد الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى تفاقم الحساسية أو الألم.

تجد بعض النساء الحوامل أن الحساسية تزداد عندما يأكلن الأطعمة الساخنة أو يشربن المشروبات الساخنة ، بينما لدى أخريات حساسية من المشروبات الباردة أو الأطعمة الباردة. يمكن أن تؤدي غسولات الفم التي تحتوي على الكحول أيضًا إلى تفاقم الألم.

شطف فمك بالماء الدافئ مع الملح إلى التخفيف من التورم والالتهاب ماعليك سوا ان تقومي بغلي الماء واضيفي اليه الملح وحينما تكون حرارته مقبولة قومي بمضمضة اسنانك بهذا المزيج. أو ضع كمادة باردة على الجزء الخارجي من خدك لتخفيف الالتهاب.

قومي ايضاً بغلي الماء والقرنفل جيداً حتى يتكون مزيج سميك نوعاً ماء واشطفي اسنانك به يومياً على الأقل وحينما تتألمي ايضاً.

اسألي طبيبك أو طبيب الأسنان عما إذا كان من الآمن تناول مطهر للأسنان بدون وصفة طبية يحتوي على بنزوكائين أو مسكنات للألم مثل إيبوبروفين (أدفيل) أو أسيتامينوفين (تايلينول).

كيفية الوقاية من آلام الأسنان للحامل

  • لا تبخلي في العناية بأسنانك خصوصاً اثناء الحمل. ستكون أكثر تعبًا اعرف ذلك ، لانه قد يكون من السهل الخلود إلى الفراش دون تنظيف أسنانك -لكن لا تفعلي ذلك. التزمي بروتين جيد. اغسلي أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل واستخدمي الخيط مرة في اليوم. أيضًا ، استخدمي معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وغسول فم لمنع التسوس وتقوية أسنانك.
  • اشربي الماء أو اشطفي فمك بعد التقيؤ ، إذا كنت تعاني من غثيان الصباح. هذا يساعد على إزالة حمض المعدة من الأسنان. لا تنظف أسنانك على الفور. قد يبدو هذا غريبًا ، لكن مستوى الحموضة في فمك يزداد بعد القيء. يمكن أن يضر التنظيف بالفرشاة أكثر مما ينفع ، لذا انتظر لمدة ساعة على الأقل بعد القيء قبل غسل أسنانك.
  • اخبري طبيب أسنانك أنك حامل ولاحظي ما إذا كنتِ بحاجة إلى عمليات تنظيف متكررة
  • قللي من الأطعمة السكرية والكربوهيدرات. تناولي وجبة خفيفة من الأطعمة الصحية مثل الخضار النيئة والمقرمشات المصنوعة من القمح الكامل والفواكه.
  • الخبر السار هو أن مشاكل الأسنان التي تظهر أثناء الحمل غالبًا ما تكون قصيرة العمر وتتحسن بعد الولادة - عندما تعود مستويات الهرمونات إلى طبيعتها.
  • لا يمكنك التحكم في التغييرات التي يمر بها جسمك أثناء الحمل ، ولكن يمكنك التحكم في مدى العناية بأسنانك. حددي موعدًا لتنظيف الأسنان بانتظام أثناء الحمل وأخبري طبيب الأسنان عن أي ألم في الأسنان قد يحدث لك.نصائح لعلاج آلام الاسنان خلال الحمل


هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع