-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الاطفال اليك الحل

 

فرط النشاط عند الأطفال

فرط الحركة عند الأطفال...كيف يمكن الحد منها؟

اولاً دعونا نتفق أن فرط النشاط الحركي عند الأطفال غالبا يأتي بعد عمر السنتين,اما قبل عمر السنتين فلا يحق لنا ان نطلق على حركة الأطفال سوا نشاط حركي للإكتشاف, ف الاطفال دون سن العامين ليسوا سوا كائنات جديدة على كوكب كل مافيه غريب عليهم, فقط نحتاج إلى الصبر والتريث وأن نكون بجانبهم للحفاظ عليهم كي لا يأذوا أنفسهم ,فالطفل قبل العامين ينتبه لكل شيء جديد بالنسبة له فلابد أن يلمسه وينظر اليه جيداً وقد يصل الأمر إلى أن يستنشقه ليتعرف على رائحته كل هذه أمور طبيعية وتختلف سلوكيات الأطفال تجاه الأشياء من حولهم.

رتبت المنزل وتركت كل شيء بعيداً عن ابني بمعنى ان كل ماحوله أصبح فارغ,هل هذا اسلوب صحيح؟

في الحقيقة كثير من الأمهات تلجأ إلى هذا الأسلوب لتخفف من فرط النشاط الحركي عند صغيرها وهو أنها تغلق باب المطبخ وجميع الغرف او حتى تتركها مفتوحة لكن لم يتبقى فيها شيء فقد ازالت كل شيء عن ناظري صغيرها وتلجأ الأمهات لهذه الحيلة بعد أن ينفذ صبرها ويصبح كل مافي المنزل مدمر من هذا الصغير, لكن هل تصدقي أن أخبرتك أن هذا التعامل سيْ بل سيء جداً!

لنفترض جدلاً انك أزلت كل شيء من أمام صغيرك وشعرت بالإنتصار أنه مر عام كامل والمنزل على مايرام هل تدركي عندها أنك عطلت بذلك أغلب حواس صغيرك وربما كلها! صغيرك ينظر إلى الطناجر وهي متفاوتة الأحجام ويخبر نفسه ,"مالذي يجري إن جعلت الطنجرة الصغيرة بداخل الكبيرة؟ هل ستصدر صوتاً! ياترى لو حاولت أن أجعل الطنجرة الكبيرة هي التي ستدخل في الصغيرة هل ستصدر نفس الصوت أم انه يتغير!" ,فهل ياترى سوف يضرك الصغير وهو يلعب بالطناجر ! حسناً يبدو أنني أدركت أنك من الأمهات الاتي تريد منزلها نظيف 24 ساعة,لكنني أخبرك أنه لايوجد منزل في العالم يتواجد فيه أطفال ويكون مرتب ونظيف ابداً ابداً.

دعي صغيرك يلعب ويستكشف ماحوله وأكتفي أنت برفع الأشياء المؤذية فقط من أمام ناظريه بإمكانك أيضاً عمل حملة  نظافة للمنزل كل يومين او كل ثلاثة واتركي المنزل يبدو على مايبدو عليه سوف يكبر صغارك ويفقدون مهارت الإستكشاف واللعب تدريجياً,سوف يستقلون بغرف منفردة وقد يصل إلى أنهم يستقلون في شقق منفردة ويخلو المنزل من أصواتهم وحركاتهم ويصبح نظيف تماماً.

لكن ماينبغي علينا أن نجيب عليه حقاً هو كيف أملئ وقت صغيري وأُعد له روتين يومي يخفف من فرط الحركه الغير لازمة بالنسبة له,اقرئي ايضاً خدعة اضرار التلفاز والموبايل على الاطفال ومنعهم منه نهائياً!

كيفية التعامل مع فرط الحركة عند الاطفال


.يوجد العديد من الوسائل لملئ حياة الطفل بكل مايفيده ليخفف من فرط النشاط الحركي وقلة التركيز والإنتباه لديه وحتى أن الأم تستطيع مشاركته بكل حب,
  •  إدخال العاب منتسوري في روتينهم اليومي فهي تعمل على تطوير مهارات الطفل
  • أخذهم في نزهه قصيرة حتى وإن كانت حول المنزل,
  • قراءة اذكار الصباح والمساء وقراءة القرآن, 
  • التعرف على الحيوانات,
  • قراءة القصص الشيقة وقصص الانبياء عليهم السلام,
  • يمكن إشراكه في بعض الأعمال المنزلية البسيطة مثل غسل الفواكة والخضروات

,وفي الأخير لابد أن نتذكر أن أطفالنا كائنات بريئة وجديدة على هذا الكوكب وهم بحاجتنا إلى جانبهم دوماً ولا ننسى الصبر,لإخذ معلومات اكثر اليك التالي اعراض فرط الحركة عند الأطفال

انا وطفلي 

هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع