-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل وأأمن العلاجات المنزلية لعلاج الإمساك عند الرضع بشكل طبيعي

 

علاج الامساك عند الرضع



أفضل وأأمن العلاجات المنزلية لعلاج الإمساك عند الرضع

إذا كنت قد أصبت بالإمساك كشخص بالغ ، فأنت تعلم كيف يمكن أن يكون الأمر مزعجًا. تخيل الآن أنك طفل رضيع أو طفل صغير  مصاب بالإمساك.

إنهم لا يفهمون ما يحدث ، واعتمادًا على أعمارهم ، لا يمكنهم دائمًا التعبير عن أعراضهم. قد يصاب طفلك بالإمساك لبعض الوقت قبل أن تدرك ذلك الا من خلال مرور عدة أيام.

الإمساك هو حركات أمعاء غير متكررة ، وعادة ما تكون أقل من ثلاث مرات في أسبوع واحد. في كثير من الحالات ، يكون إمساك الطفل قصير الأمد ويزول بالعلاج.

ومع ذلك ، لعلاجها ، يجب أن تتعلم كيفية التعرف على علامات الإمساك لدى طفلك.
يمكن هضم حليب الثدي بسهولة من قبل الأطفال ويعتبر ملينًا طبيعيًا. وبالتالي ، فإن الإمساك عند الرضاعة الطبيعية نادر الحدوث ، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن يحدث. الأطفال الذين يرضعون من الثدي لديهم فرص أقل للإصابة بالإسهال والإمساك مقارنة بالأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً.

في معظم الأحيان ، من الطبيعي أن يمضي الطفل أيامًا أو أكثر من أسبوع بدون حركة الأمعاء. ولكن إذا كان طفلك يعاني من الإمساك ، فهو بالتأكيد بحاجة إلى المساعدة.

إذا لاحظت أن طفلك غير قادر على التبرز بشكل صحيح أو يواجه صعوبة في التبرز ، فقد يكون طفلك يعاني من الإمساك. قد يكون الإمساك نتيجة للعديد من الأسباب مثل التغيير في العادات الغذائية أو الحليب الاصطناعي أو مرض عابر. يمكنك التعامل بفعالية مع إمساك طفلك ببعض العلاجات المنزلية المجربة والمختبرة.

7 علاجات منزلية للإمساك عند الأطفال الرضع بعمر شهر الى عمر سنة

تشمل العلاجات المنزلية للإمساك عند الرضيع:

1. تمرين

يمكن أن يساعد تحريك ساقي الطفل في تخفيف الإمساك,تميل التمارين والحركة إلى تحفيز أمعاء الطفل.,و نظرًا لأن الأطفال قد لا يمشون أو يزحفون حتى الآن ، فقد ينبغي على أحد الوالدين في مساعدتهم على ممارسة الرياضة لتخفيف الإمساك, يجب تحريك ساقي الطفل برفق أثناء استلقائه على ظهره لتقليد حركة ركوب الدراجة. قد يساعد القيام بذلك في عمل الأمعاء وتخفيف الإمساك.

2. حمام دافئ

يمكن أن يؤدي إعطاء الطفل حمامًا دافئًا إلى إرخاء عضلات البطن ومساعدته على وقف الإجهاد. يمكن أن يخفف أيضًا بعض الانزعاج المرتبط بالإمساك.

3. التغييرات الغذائية

علاج الامساك للأطفال الذين يرضعون حليباً طبيعياً

اثناء الرضاعة الطبيعية للطفل وهو لازال لم يأكل بعد، يمكن للمرأة أن تستبعد بعض الأطعمة ، مثل منتجات الألبان ،والبقوليات من نظامها الغذائي. قد يتطلب الأمر بعض التجربة والخطأ لتحديد التغييرات الغذائية التي تساعد ، ومن المحتمل جدًا ألا يكون للتغييرات في النظام الغذائي أي تأثير على إمساك الطفل.

علاج الامساك للأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً 

بالنسبة للأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً ، قد يرغب أحد الوالدين أو مقدم الرعاية في تجربة نوع مختلف من انواع الحليب. من الأفضل عدم التبديل إلى تركيبة اخرى دون استشارة طبيب الأطفال أولاً. إذا لم يحدث تغيير واحد  من الحليب فرقًا ، فمن غير المرجح أن يساعدك الاستمرار في تجربة الانواع المختلفة.

علاج الامساك اذا كان الطفل يأكل

قد تساعد بعض التغييرات الغذائية في الإمساك ، ولكنها تختلف حسب عمر الطفل ونظامه الغذائي,فإذا كان طفلك قد بدأ يأكل فقومي بعمل حساء الكوسا فهو فعال للغاية وسوف تلاحظي ذلك,او قومي بإعطائه قليلاً من عصير البرتقال الطبيعي سيقوم بطرد السموم مباشرةً خارج الجسم.
يمكن أن تساعد العديد من الفواكه والخضروات في تحفيز الأمعاء بسبب محتواها العالي من الألياف. تشمل الخيارات الغذائية الجيدة للأطفال المصابين بالإمساك ما يلي:

تفاح مقشور الجلد
بروكلي
الحبوب الكاملة ، مثل دقيق الشوفان أو خبز الحبوب الكاملة أو المعكرونة
الخوخ
إجاص
برقوق

5. التدليك
هناك عدة طرق لتدليك معدة الطفل لتخفيف الإمساك. وتشمل هذه:

استخدام طرف الإصبع لعمل حركات دائرية على المعدة في اتجاه عقارب الساعة.
تمشية الأصابع حول البطن في نمط اتجاه عقارب الساعة.
ثبت ركبتي وقدمي الطفل معًا وادفع قدميه برفق نحو البطن.
التحريك من القفص الصدري إلى أسفل متجاوزًا السرة بحافة الإصبع.

6. عصير الفاكهة

يمكن أن تساعد كمية صغيرة من عصير التفاح النقي على تليين البراز.بعد أن يبلغ الطفل من العمر شهرين إلى أربعة أشهر ، يمكن أن يحصل على كمية صغيرة من عصير الفاكهة ، مثل البرقوق أو عصير التفاح الطبيعي بنسبة 100٪. قد يساعد هذا العصير في علاج الإمساك.

قد يوصي الخبراء بالبدء بحوالي 2-4 أونصات من عصير الفاكهة.. ونتيجة لذلك ، يدخل المزيد من السوائل إلى الأمعاء ، مما يساعد على تليين البراز وتفتيته.ومع ذلك ، يجب على الوالد أو مقدم الرعاية عدم إعطاء عصير الفاكهة لطفله لأول مرة دون استشارة طبيب الأطفال.


علامات على إصابة الطفل بالإمساك

نظرًا لأن الرضع قد يضلون  لفترات طويلة دون حركة الأمعاء ، فقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانوا يعانون من الإمساك. تشمل العلامات التي تشير إلى الإمساك عند الطفل ما يلي:

  • نادرا ما يكون البراز غير لين في الاتساق
  • تناسق البراز الشبيه بالطين
  • الكريات الصلبة من البراز
  • فترات طويلة من الإجهاد أو البكاء أثناء محاولة التغوط
  • شرائط من الدم الأحمر في البراز
  • قلة الشهية
  • بطن قاسي
تختلف علامات الإمساك عند الأطفال حسب العمر والنظام الغذائي. يجب أن يكون قوام البراز قبل أن يبدأ الطفل في تناول الطعام الصلب لينة جدًا ، مثل قوام زبدة الفول السوداني أو حتى أكثر مرونة.

براز الطفل الصلب قبل الطعام الصلب هو أوضح مؤشر على الإمساك عند الأطفال.

في البداية ، قد يتبرز الأطفال الذين يرضعون من الثدي كثيرًا لأن حليب الثدي سهل الهضم. ومع ذلك ، بمجرد أن يبلغ الطفل من العمر ما بين 3 و 6 أسابيع ، قد يخرج فقط من البراز الناعم الكبير مرة واحدة في الأسبوع وأحيانًا أقل من ذلك.

متى يجب ان تذهب بالطفل الى الطبيب


يُنصح باستدعاء طبيب الأطفال إذا لم يتبرز الطفل بعد يوم أو يومين وهناك علامات أخرى موجودة ، مثل:

دم في البراز
يبدو أن الطفل سريع الغضب
يبدو أن الطفل يعاني من آلام في البطن
لا يوجد تحسن في إمساك الطفل بعد اتخاذ خطوات لعلاجه
يبدأ العلاج عادةً بالعلاجات المنزلية. إذا لم تنجح العلاجات المنزلية ، فقد يفحص الطبيب الطفل ، وفي حالات نادرة ، يصف الأدوية ، مثل:

المسهلات
الحقن الشرجية
تحاميل
لا ينبغي أبدًا إعطاء هذه الأدوية للطفل إلا إذا وصفها الطبيب.


ملخص
يمكن أن يؤدي الإمساك إلى الانزعاج والتهيج عند الطفل. يمكن للناس تجربة عدة طرق في المنزل للمساعدة في تخفيف الإمساك.

إذا لم تتحسن الأعراض ، فمن الأفضل التحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بالرضيع للحصول على استراتيجيات إضافية.


هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع