-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب عدم نوم الرضيع بعد اليوم سوف يرتاح وينام رضيعك

 اسباب عدم نوم الرضيع بعد اليوم سوف يرتاح وينام رضيعك

اسباب عدم نوم الرضيع
اسباب عدم نوم الرضيع يجب ان تتعرفي عليها ليرتاح رضيعك


اسباب عدم نوم الرضيع

الفترة الاولى من حياة الرضيع قد تكون صعبة وشاقة نوعًا ما خصوصًا في النوم فبعض الاطفال لا ينامون في الليل وحتى في النهار نومهم قليل جدًا وخفيف وتعتبر هذه مشكلة بالنسبة للرضيع والأهل في نفس الوقت,لذلك لابد من معرفة الأسباب كاملة وراء عدم نوم الرضيع بالإضافة الى الحلول المقترحة  لعلاج هذه المشكلة.

اسباب عدم نوم الرضيع في الليل

توجد العديد من الاسباب وراء عدم نوم الطفل في الليل حيث ان طفلك لازال لا يعرف التمييز بين الليل والنهار لذلك قد يجد صعوبة في نومه اثناء الليل ,

أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول

  • اصابة الطفل بالمغص او الانتفاخات  او الغازات في معدته نتيجة تناوله حليب بارد او حليب الام اذا تناولت اي اغذية مسببة للنفخ مثل البصل والثوم والبقوليات.
  • شعور الطفل بعدم الراحة لذلك تأكدي ان الحفاظ الذي يرتديه مريح وناعم على بشرته وجاف, تأكدي ان درجة حرارته معتدله اي لا يشعر بالبرودة او الحر الشديد.

علاج النوم الخفيف عند الرضع

  • لاتضعي طفلك مباشرةً على سريره بعد ان ينام بل انتظري حتى تشعري انه انتقل الى مرحلة النوم العميق
  • دعيه ينام على صوت موسيقى هادئه او اي صوت هادئ حتى اذا نام وحصل اي صوت خارجي بشكل مفاجئ لايستيقظ وسوف تلاحظي هذا الشيء,ان طفلك حينما ينام على اي اصوات خفيفه يستغرق في النوم دون ان يستيقظ بعدها بسبب اي اصوات بينما اذا نام على هدوء وحصل حينها صوت مفاجئ حتى ولو كان خفيف يستيقظ مباشرةً.
  • تجنبي تحفيزه للعب والقيام ب اي أنشطة قبل النوم بساعة على الأقل.
  • يجب ان تتبعي روتينًا ثابتًا قبل النوم يساعده على الإسترخاء والنوم سريعًا  اقرئي : روتين سحري لتنويم الطفل الرضيع سريعًا ولفترة طويلة/روتين وحيلة مجربة.
  • اذا بكى طفلك وهو نائم او شعرتِ ب اي صوت خفيف يصدر منه اياك ان تباشري سريعًا وتأخذيه اتركيه قليلًا فقد يعاود النوم مجددًا.
  • حافظي على نوم القيلولة لطفلك يوميًا بشكل ثابت,وهيئي الظروف لينام, لإن الحفاظ على القيلولة يساعده على تنظيم نومه والنوم سريعًا اوقات النوم.

متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة

  • في الحقيقة لايوجد عمر معين لينتظم نوم الطفل ,لكن ان اتبعتي هذا النظام سوف ينتظم نوم طفلك سريعًا من أول شهر.
  • عليك تهئية الظروف من حوله لينام بشكل ثابت اوقات النهار لأن الرضيع اذا حافظ على نومه في النهار لايصاب ب الأرق الذي نتيجة لذلك لايستطيع النوم في الليل,بمعنى ان يستحم يوميًا في الصباح الباكر وان تعملي له مساج بعد الاستحمام بزيت الأطفال حتى يسترخي جسمه وينام,ويجب تعريضه يوميًا للشمس ربع ساعه في اول شهر من عمره على اقل تقدير.
  • ايضًا يجب عليك بعد صلاة المغرب مباشرةً ان تخفضي الانوار في الغرفة التي يكون فيها الطفل او ان تطفئيها نهائيًا وتتركي باب الغرفه موارب كي يدخل ضوء قليل جدًا تستطيعي ان تدبري به امر الطفل من رضاعة وتغيير وغيرها, هذا يساعد الطفل على الاسترخاء والنوم ليلًا بشكل سريع كما انه يعرف ان الليل قد حل.
  • اذا قمتي بهذا الروتين لطفلك حديث الولادة مباشر من اول ولادته سوف ينتظم نومه سريعًا ولاتنسي ايضًا ان يشرب دواء مضاد الغازات قبل النوم فهو آمن تمامًا ويساعده على الراحه والنوم طويلًا.

أضرار قلة النوم عند الرضع

قلة النوم تقلل من ذكاء الطفل,وخسارة ساعة واحدة من النوم تعادل سنوات من النضج المعرفي والتنمية وهنالك علاقة كبيرة بين درجات الذكاء عند الأطفال الرضع ومتوسط كمية النوم لذلك يجب الحفاظ على معدل ثابت لنوم الطفل الرضيع.




هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع