-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

منهج المنتسوري كامل ومجاني/ إحتياجات الأطفال 2021

 منهج المنتسوري كامل ومجاني/ المحاضرة الأولى إحتياجات الأطفال 2021

المنتسوري
المنتسوري لتربية طفلك بشكل سليم

منهج المنتسوري كامل ومجاني/ إحتياجات الأطفال

افهمي ماهو منهج منتسوري ومن ابتكره؟

في هذا المقال نبدأ نفهم منهج منتسوري , وخطوة بخطوة نبدأ نطبق المنهج بشكل عملي , كلمة منتسوري بحد ذاتها هي ليس لها معنى ,انما هو اسم العائلة للدكتورة ماريا منتسوري , التي اكتشفت هذه النظام او المنهج, ماريا منتسوري من مواليد روما 1870 م , اول امرأة تتخرج من جامعة روما للطب ودرست فيها ايضاً, تخصصت في الطب النفسي وفي فترت التدريب اشتغلت في مؤسسة أمراض عقلية , وفي وقتها شعرت بحزن شديد على الأطفال الفقراء والمعاقين والذين عندهم تأخر او ضعفت في النمو, وآلام الأطفال هي التي حفزتها لتطوير طريقة أفضل لمساعدة الفقراء والمعدمين.

بعدها اشتغلت كمديرة لمدرسة للأطفال لذوي الإحتياجات الخاصة, ثم درست في جامعة روما بنفسها عن علوم الإنسان والتربية , وفي عام 1907 م حصلت على فرصة ان تكون مشرفة على دار رعاية للاطفال ابناء العاملين في حي فقير في روما, وكان اعمار الأطفال صغير على المدرسة وكان يغلُب عليهم العنف في التعامل , وليسوا منظمين , ولا يملكون ادنى صبر , فبدأت شغلها على أن تعلم الأطفال الأكبر سناً أنهم يساعدوا في المهام اليومية , أي ان تشغلهم في أعمال , وذُهلت ان هؤلاء الأطفال كانوا يستمتعون في أعمالهم اليومية, وفي وقت قصير جداً رأت انهم يهتمون بدار الرعاية , وانهم يساعدون في تقديم وتحضير الأكل, وكانوا يحاولون ان يجعلوا الدار نظيف طوال الوقت, وتحولوا تماماً بعد ان كانوا فوضويين وصاروا مثال في الأدب والتعامل  والتعليم.

وهذا بدوره جذب أنظار الناس الى هذا الدار الذي أنشأته ماريا منتسوري, وكانت تسميه منزل للأطفال ليتعرفوا على هذه النهج في التعليم,ماريا منتسوري قالت انها لم تخترع طريقة جديدة للتعليم , لكن الأفكار التي تبنتها جاءت نتيجة ملاحظاتها للأطفال وقربها منهم لا غير , يعني مثلا, انها لاحظت أن :
  • الأطفال يتضايقون من ان كل ما حلوهم حجمه كبير ومخصص للكبار فقط , فقامت بتوفير أشياء صغيرة مناسبة لحجمهم, مثل أطباق صغيرة  وملاعق وسكاكين بمعنى اشياء مناسبة لأيديهم وتكون مناسبة ليتحكموا فيها بسهوله, وجعلت النجارين يصنعوا طاولات وكراسي صغيرة  ووزنها خفيف ليستطيع الأطفال تحريكها  بدون مساعدة  وتدخل الكبار ,

  •  وايضاً لا حظت انهم يحبون اللعب على الارض فقامت بتوفير اثاث مناسب للأطفال مثل السجاد , لتكون منطقة العمل الخاصة بهم بحيث يكون سجاد صغير لكل مجموعة من الاطفال , وكل سجاد بعيد عن الأخر ليستطيع الأطفال التنقل بين المسافات الموجودة بين كل سجاد واخر دون مقاطعات زملائهم اثناء العمل او العب.

الخلاصة / يجب توفير الآتي لأطفالكم :
  • ادوات مناسبة للأطفال
  • أثاث مناسب للأطفال

وبعد ان قضت ماريا منتسوري وقت كبير في ملاحظة الأطفال والتفاعل معاهم , استنتجت أن البيئة الموجودة حول الطفل هي أهم شيء لكي يتعلم بشكل صحيح , شافت ان البيئة المنظمة التي كل شيء فيها له مكانه المناسب , يستطيع فيه الطفل ان يتحكم في  حركاته, وكم ان الأطفال ينزعجون من الفوضى التي تحصل لو انه وقع شيء من ايديهم او خبطوا على شيء , فهي استطاعت ان تمنحهم فرصة لكي يطوروا إعتمادهم على أنفسهم ,وشافت كم زادت ثقتهم بنفسهم واحترامهم لذواتهم, فتركت ممارستها للطب وكرست حياتها لنشر فكرة منزل الأطفال التي عملته , وتعريف الناس بقدرات الأطفال وحقوقهم العقلية المذهلة التي شافتها .

إحتياجات الأطفال التي رأتها ماريا منتسوري

  • 1 . المرح أثناء التعلم : بتقريب المعلومة بواسطة لعبه او وسيلة معينه او قصة قصيرة, لإن العقاب والإصرار على تعليم الطفل بالغصب يقتل رغبة الطفل في التعلم, فالطفل يحب ان يكون سعيد وهو يتعلم وليس مجبر.
  • 2. حب الترتيب والنظام : بمعنى ان كل شيء يكون له مكان محدد, لإن هذه يسهل لهم ان يصلوا بسهوله الى الشيء الذي يريدونه بأنفسهم ولا يعتمدون على الكبار , فتزيد قدرتهم وقوتهم.
  • 3. الحاجة إلى الإعتماد على النفس : الأطفال يحبون الإعتماد على أنفسهم , ويتضايقون من تدخل الكبار في كل شيء بإستمرار , فمن اللازمن ان نعطي فرصة للطفل أن يعتمد على نفسه.
  • 4 . الحاجة الى الإستماع اليهم واحترامهم : يحب الأطفال إحساس ان الكبار يستعون اليهم ويحترمونهم, وأن لا نعاملهم على انهم كائنات مهمشة عديمة الفائدة والرأي وأقل شأناً من الكبار , وانهم لا يفهمون ومن هذه القبيل.
  • 5 . الإهتمام بالحقائق والخيال : يهتم الأطفال بالحقائق والخيال على حد سواء , لذلك لا يمكن ان يكون الطفل مغمور في التعلم عن الحقائق الموجودة في الحياة فقط , ولا نتركه ان ينخرط في الخيال بإفراط , فمن اللازم ان يكون هنالك توازن بين الجانبين.
هذه الإحتياجات التي يحتاجها الأطفال في منهج منتسوري, وفي المحاضرة الثانية نتعلم مع بعض كيف نبدأ في تعليمهم منهج منتسوري من عمر يوم الى 6 سنوات , لقد قمت بتجزأت المواضيع ليسهل علينا تقبل المنهج وتطبيق كل موضوع على حدة.

أنا وطفلي      
هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع