-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية بشكل صحيح ومريح

 طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

طريقة النهوض من السرير بعد العلمية القيصرية
طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

كيفية الوقوف بعد العملية القيصرية

معظم الأشخاص لا يمتلكون الأسرة المتحركة في منازلهم التي تساعد على النهوض كما في المستشفيات وكثير من النساء بعد العملية القيصرية تخاف اثناء النهوض من السرير على العملية حتى لا تفتك او تتأثر ويضطر الاطباء إعادة الجراحة من جديد ,
 لذلك طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية المثلى هي من خلال الاستلقاء على الجنب قدر الإمكان، ثم محاولة إنزال القدمين شيئًا فشيئًا إلى الأرض مع الاستلقاء على الجنب.

ينصح بعد ذلك برفع الجذع كاملًا إلى الأعلى وبشكل مستقيم تمامًا من خلال اتخاذ وضعية الجلوس، ثم يمكن النهوض والوقوف بعد ذلك مع أهمية الإبقاء على وضعية الجسم مستوية ومستقيمة.

وفي حال كانت طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية بالغة الصعوبة فإنه ينصح بطلب المساعدة من الأشخاص المحيطين من أجل إسناد المرأة على الوقوف مرة أخرى.

كما يمكن وضع الكوع على السرير من أجل دفع الجسم إلى الأعلى من أجل النهوض بشكل مستقيم , كما يجدر الإشارة ان طريقة النهوض الصحيحة من السرير مهمة في عملية التعافي السليم للعملية لكن هنالك نصائح اخرى مهمة جدًا يجب اخذها بعين الاعتبار للتعافي بشكل سليم ومثالي ايضًا ولعدم التعرض لخطورة العملية القيصرية على المدى البعيد , لذا انصحك للإطلاع على النصائح المهمة بعد العملية القيصرية التي تغفل عنها كل سيدة .


كثرة الجلوس واضرارها  بعد العملية القيصرية

تحتاج المرأة بعد خضوعها للعملية القيصرية الى الراحة التامة بالقدر الكافي, لإن منطقة البطن يكون فيها خياطة العملية والتي تحتاج لبعض الوقت حتى يلتئم الجرح على النحو الأمثل والصحيح ,

لذلك جلوس المرأة في هذه الفترة قد يسبب لها بعض المخاطر الصحية نظرًا لكونه قد يساهم لعدم التئام الغرز بشكل جيد , وحينها يعرضها للإصابة بالنزيف في مكان الجرح.
لذلك ننصحك بالجلوس على إحدى الجانبين أفضل من الجلوس لتفادي حدوث اي اضرار جانبية , كما ننصحك بإخذ النصائح اللازمة بعد العملية القيصرية ومنها ارضاع طفلك رضاعة طبيعية بالوضعيات الآمنة على عمليتك .

متى انام على جنبي بعد العملية القيصرية


النوم على الجانب هو من أفضل وضعيات النوم للنساء اللاتي أنجبن باستخدام العملية القيصرية، ويمكن النوم على الجانب بشكل مباشر بعد العملية.

تتمثل أهمية النوم على الجانب بعد العملية القيصرية بعدم تطبيق أي وزن زائد على مكان العملية القيصرية، وتعد من أفضل وضعيات النوم التي تسهل على المرأة النهوض من السرير صباحًا، إذ يمكن استخدام المرفق في دفع الجسم للنهوض، دون التسبب بأي ألم مكان الجرح.
ويعد النوم على الجانب الأيسر أفضل من النوم على الجانب الأيمن، حيث أن النوم على الجانب الأيسر يعزز من تدفق الدم ويحسن من عملية الهضم، وهي الوضعية الأفضل للنساء اللاتي يعانين من ارتفاع في ضغط الدم. وينصح باستخدام وسادة خاصة لدعم البطن والحوض والأرداف.

1. النوم على الظهر
يمثل النوم على الظهر الوضعية الأكثر راحةً عند العديد من النساء اللاتي يخضعن إلى العملية القيصرية، خاصةً خلال الأيام والأسابيع الأولى اللاحقة للعملية. حيث أن هذه الوضعية لا تشكل أي ضغط على مكان العملية، ويمكن وضع عدة وسائد تحت الركبتين للحصول على قدر أكبر من الراحة. 

ولكن من مساوئ هذه الوضعية، أنها قد تسبب بعض الضغط على مكان العملية أثناء اتخاذ وضعية الجلوس عند الاستيقاظ والنهوض من السرير صباحًا، لهذا ينصح بالدوران إلى الجانب قبل الجلوس والنهوض من السرير. والجدير بالذكر أنه لا ينصح بالنوم على الظهر لكل من تعاني من ارتفاع في ضغط الدم. 

2. رفع الجزء العلوي من الجسم
تتمثل وضعية رفع الجزء العلوي من الجسم بوضع عدد من الوسائد المريحة بوضع يرفع النصف الأعلى من الجسم وليس الرأس فقط، وتعد هذه الوضعية من الوضعيات المريحة للنساء اللاتي خضعن للعملية القيصرية، إذ أن هذه الوضعية تعمل على تسهيل عملية التنفس خاصة عند النساء اللاتي يعانين من متلازمة انقطاع التنفس.

3. الجلوس
في حال عدم الاستفادة من أي من الوضعيات سابقة الذكر، يمكن النوم بوضعية الجلوس بزاوية قائمة أو بزاوية مائلة، حيث أن وضعية الجلوس تسهل من عملية النهوض والرضاعة الطبيعية والصناعية، ويمكن استخدام عدد من الوسائد لدعم الجسم وتوفير الراحة.

وتعد هذه الوضعية من الوضعيات المؤقتة التي يمكن اتباعها خاصةً خلال الأسابيع الأولى من العملية، ويمكن استخدام الكرسي ذو الظهر المائل (Recliner)
اقرئي ايضًا :


هل اعجبك الموضوع :
مدونة Anawatefle تهتم بشؤون الطفل والمرأة والطبخ تقدم كل محتوى مفيد وصادق https://www.anawatefle.com/

تعليقات

التنقل السريع